رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا

سياسية
  • 23-12-2022, 11:16
+A -A

بغداد - واع
أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، أهمية العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا وضرورة العمل والتنسيق في سبيل تعزيزها، فيما أشار إلى أن إيطاليا شريك للعراق في العديد من القضايا الأساسية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان رئاسي، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني"، لافتاً إلى أنه "جرى خلال اللقاء استعراض محاور العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين، وبحث تفاصيل التعاون القائم وسبل تعزيزه في العديد من القضايا ذات موضع اهتمام البلدين وبما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين".
وأكد رئيس الجمهورية، "أهمية العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا، وضرورة العمل والتنسيق في سبيل تعزيزها"، مشيراً إلى أن "إيطاليا شريك للعراق في العديد من القضايا الأساسية".
وأشار رشيد إلى "الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده البلد بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي وضعت برنامجاً وزارياً طموحاً يرتكز على النهوض بمشاريع البنى التحتية الرئيسية، والارتقاء بالأوضاع المعيشية والخدمية المرتبطة بالمواطنين بشكل مباشر، والعمل على دعم القطاع الخاص عبر التسهيلات والتشريعات المطلوبة، وفتح الباب امام الاستثمارات في عملية البناء والإعمار والتطوير".
ولفت إلى "الهزيمة التي تلقتها الجماعات الارهابية على يد القوات الأمنية العراقية"، مشيداً بـ"دور الأصدقاء في المجتمع الدولي في مساعدة العراق في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك إيطاليا التي ساهمت في دعم وتدريب وتقديم المشورة في هذا الجانب".
وبيّن الرئيس، أن "هناك العديد من أوجه التعاون والتنسيق بين العراق وإيطاليا والتي يمكن تعزيزها في المجالات الاقتصادية والثقافية وفي مجال السياحة"، مشيراً إلى "زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق وما تركته من أثر ايجابي في نفوس العراقيين وصورة حقيقية عن الاوضاع المستقرة في البلاد، وكذلك التحديات المشتركة والتي تتطلب العمل المشترك، بينها معالجة آثار الإرهاب بعودة النازحين الى منازلهم، والتعاون الثقافي عبر تبادل الخبرات، وكذلك تضافر الجهود في مواجهة اخطار ظاهرة التغيّر المناخي وما تُخلّفه من أزمات شح المياه والتصحر".
من جانبها، رحّبت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بـ"التطور الايجابي الذي يشهده العراق من النواحي الأمنية والسياسية"،
وأعربت ميلوني، عن "تطلّع بلادها لتعزيز اواصر العلاقات مع العراق على الصعد كافة، إلى جانب دعم أمن واستقرار العراق وسيادته وسلامة مواطنيه"، مؤكدةً "أهمية وجود عراق قوي وفاعل في دعم استقرار المنطقة".