ميلوني: العراق بلد صديق لإيطاليا

سياسية
  • 23-12-2022, 11:05
+A -A

بغداد - واع
أكدت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، اليوم الجمعة، اهتمام بلدها بتواجد الشركات الإيطالية في العراق، فيما أشارت إلى أن العراق بلد أنجز خطوات مهمة بمجال الاستقرار الأمني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت ميلوني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني: "نحرص على إقامة أفضل علاقات الشراكة مع العراق، ونقدّم التهاني بتشكيل الحكومة العراقية التي تشكلت في وقت متزامن مع الحكومة الإيطالية الجديدة".
وأضافت: "هذه زيارتي الأولى خارج إيطاليا بعد تشكل الحكومة الإيطالية، والعراق بلد صديق أبدى إيمانه بالديمقراطية مرّة أخرى، من خلال تشكيله الحكومة الجديدة، أقدم الامتنان لدولة رئيس الوزراء لهذا الاستقبال".
وتابعت: "سعيدة جداً أن تتاح الفرصة لي اليوم للقاء رئيس جمهورية العراق، ورئيس مجلس النواب العراقي"، لافتة إلى أن "العراق هو بلد مهم أنجز خطوات مهمة في مجال الاستقرار الأمني، ونرى أنه يجب أن ينظر بتفاؤل جيد الى إعادة الإعمار".
وأكدت أن "إيطاليا كانت دائماً في الخط الأول لإسناد العراق، ونؤدي هذا العمل في إطار التحالف ضد داعش"، مشددة بالقول: "لا يمكن أن نشهد ازدهاراً في الشرق الأوسط من دون عراقٍ قوي".
وأردفت بالقول: "كنا دائماً نقف الى جانب العراق في محنته، سواء على الصعيد الأمني أم من خلال شركاتنا الإيطالية في برامج التنمية في العراق، وهو ما يعود بالنفع لصالح الشعب العراقي".
وأكملت: "نحن هنا اليوم على أبواب عيد الميلاد المجيد، لأبدي اعترافي بجهود الحكومة العراقية والحكومة الإيطالية والشعب الإيطالي لدور جنودنا وما يبذلونه لدعم استقرار العراق وأمنه".
ولفتت إلى أن "إيطاليا تولت قيادة بعثة حلف الناتو في شهر آيار الماضي بقيادة الجنرال إيانوتشي، في واجبات تقديم المشورة وتعزيز القدرات العراقية، وهذا تم دائماً باحترام الإشارات التي كانت تصل إلى حلف الأطلسي من الحكومة العراقية".
وواصلت رئيسة وزراء إيطاليا حديثها: "نحن فخورون بالنجاحات التي حققتها عملية العزم الصلب خلال السنوات السابقة في قتال داعش، لقد حقق الشعب العراقي الكثير بتضحياته، ونحن مستعدون أن نكون باستمرار من بين المساهمين في هذه العملية"، مضيفة: "علاقاتنا الثنائية قوية ومكثفة ولها جذور عميقة، نتعاون على صعيد الطاقة الذي يشكل اليوم ستراتيجية مهمة بالنسبة لإيطاليا، وأيضا التعاون في مجالي الصناعة والثقافة".
واستطردت قائلة: "البلدانِ مهتمان بتجاوز العقبات لدعم توسيع وجود الشركات الاستثمارية الايطالية في العراق، وترغب إيطاليا باستمرار العمل سوية، يوجد عمل كبير نفذناه تحت عنوان التعاون الثقافي، إن بلدينا يحملان هوية صاغها تاريخ طويل من الثقافة، نحن نفهم قيمة هذه العلاقة لهذا نأمل أن يمثل عام 2023 عام التحوّل في علاقاتنا الثنائية، وهذا ما يشير له وجودي هنا في العراق".
وأكدت: "سنلتقي غبطة البطريرك الكاردينال ساكو، فبالنسبة لنا مهم دور المجتمعات المسيحية في الشرق الأوسط، وخصوصاً نحن نتواجد قبل أعياد الميلاد المجيد".
وأعربت، عن "شكرها إلى رئيس مجلس الوزراء لمبادرته بجعل يوم 25 كانون الأول عطلة رسمية لجميع العراقيين"، عادة ذلك "إشارة كبيرة لاحترام المجتمعات المسيحية وخطوة مهمة نثمنها".
وأجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، مباحثات رسمية مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والوفد المرافق لها، عقب وصولها العاصمة بغداد، صباح اليوم الجمعة في زيارة رسمية.