مهرجان الكريسماس يبدأ في عينكاوة واستعدادات لنصب "قيثارة السلام"

منوعات
  • 22-12-2022, 13:35
+A -A

 اربيل- واع- ايفان ناصر 
يشهد قضاء عينكاوة بدء مهرجان الكريسماس، مع قرب أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وسط استعدادات لنصب "قيثارة السلام" في القضاء.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال قائممقام عينكاوة رامي عوديش لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "هناك خطة معدة مسبقة بدأت قبل أيام بتزيين الساحات والأماكن العامة والشوارع استعداداً لأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة"، مبينا أن "هذه السنة ستكون مختلفة من حيث تصاميم الديكورات الخاصة بهذه المناسبة، وبدأنا بالتحضيرات منذ شهر أب الماضي، وكان ذلك بدعم ديوان رئاسة إقليم كردستان المتمثلة برئيس الديوان فوزي الحريري".
وأضاف عوديش أن "مدينة عينكاوة ترعى مهرجاناً جماهيرياً كبيراً جداً، باسم مهرجان الكريسماس، وسيستمر لتسعة أيام متواصلة، وستجري خلال أيام المهرجان فعاليات فنية وثقافية وترفيهية وشعبية، بمشاركة آلاف العوائل"، موضحاً، أن "هذا المهرجان ليس محصوراً على أهالي مدينة عينكاوة فقط، بل لجميع العراقيين بكل محافظاتها".
وتابع أن "عدد المشاركين بالمهرجان يومياً وصل إلى أكثر من 11 ألف شخص حتى الآن"، موضحا أن "ذلك يعد عدداً كبيراً قياساً بالسنوات الماضية، والظروف الاستثنائية الصعبة التي مرت على المسيحيين خلال السنوات الماضية، أدت إلى هجرة الكثير منهم خارج العراق".
وأكد: "إننا نحاول بكل ما نستطيع من إمكانيات لتوفير بدائل للهجرة وإن كانت هذه البدائل الحالية غير ستراتيجية ولكن لا بأس بها، فنحاول أن نجذب انتباه المسيحيين في البلد ونستقطبهم إلى داخل البلد وليس خارجه"، موضحاً أننا نهدف لتوفير بدائل لما تبقى من المسحيين بالعراق"
وحول الإجراءات الأمنية، ذكر "اننا نرفض فكرة إغلاق المدينة، ونؤمن بأن كل مواطن وعائلته يستطيع أن يقضي أوقاتاً ممتعة في عينكاوة، ولكن ضمن الضوابط العامة للسلوك والإحترام وعادات وتقاليد المدينة"، لافتا الى أنه "ستكون هناك خطة أمنية محكمة ومكثفة خلال أيام أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الكريسماس، وكل العراقيين مرحب بهم في مدينتهم عينكاوة".
وحول النصب الجديد الذي سيتم وضعه بالمدينة، أوضح عدويش أن "مشروع نصب عينكاوة قيثارة السلام، ترعاه قائممقامية وبلدية القضاء والمديرية العامة للثقافة السريانية بحكومة الإقليم، وتم تمويله من الخيرين في المدينة، حيث تم تصميمه من قبل أحد شباب القضاء"، لافتا إلى أن "النصب مستوحى من قيثارة أور السومرية، في داخلها الحروف السريانية، التي تشكل أسم كلمة عينكاوة، منصوبة وموضوعة على حجر كونكريتي، مخطوط عليها بلغات كلدانية وسومرية".
وبين أن "النصب يمثل الإمتداد التأريخي لشعبنا والهوية الثقافية والتراثية لمدينة عينكاوة"، لافتا إلى أن "العمل به وافتتاحه سيكونا في أواخر شهر شباط عام 2023".