مدن اقتصادية ودوائية جديدة بين العراق و3 دول مجاورة

محلي
  • 19-12-2022, 12:29
+A -A

بغداد - واع - نصار الحاج

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الاثنين، عن مساعٍ لفتح مدن صناعية واقتصادية جديدة مع إيران والسعودية وتركيا، وفيما حددت نسب الإنجاز في المدن الصناعية بالمحافظات، كشفت عن رغبة من قبل الجانب التركي لإقامة مدينة صناعية دوائية في محافظة نينوى.

وقالت الوزارة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك تقدماً كبيراً وملموساً في مشاريع المدن الصناعية في المحافظات"، مبينة أن "المدينة الصناعية في الأنبار أنجزت فيها المرحلة الأولى بالكامل، فيما شارفت المرحلة الثانية على الإنجاز، إذ بلغت نحو 70 بالمئة".

وأشارت، إلى أن "المدينة الصناعية في محافظة ذي قار شهدت إنجاز المرحلتين الأولى والثانية وبنسبة 100 بالمئة"، منوهة بأن "هيئة المدن الصناعية تسعى إلى إنجاز كافة المراحل وفتح مشاريع أخرى لمدن صناعية مشتركة بينها و بين دول الجوار".

ولفتت، إلى "المساعي لإنجاز مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة على الحدود بين العراق و الأردن"، مؤكدة   "الجهود الحثيثة من الوزارة لغرض المشاركة في فتح مدن صناعية واقتصادية مع الدول الأخرى مثل إيران أو السعودية أو تركيا".

وأضافت، أن "هناك رغبة من قبل الجانب التركي لإقامة مدينة صناعية دوائية في محافظة نينوى، خاصة أن المنطقة تمثل مركزاً تجارياً مهماً".

وأوضحت، أن "هناك مدينتين صناعيتين قيد التطوير من قبل المستثمرين، وهما مدينة كربلاء المقدسة، متخصصة بالصناعات البتروكيميائية والنفطية، والمدينة الصناعية في النجف الأشرف والتي تعنى بالصناعات غير الملوثة وتقدر مساحتها بنحو 6 آلاف دونم".

وأشارت، إلى "وجود مدينة صناعية في محافظة واسط بمساحة 5 آلاف دونم مطروحة كفرصة استثمارية".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام