الداخلية توضح آلية صدور مذكرات القبض والنشرات الحمراء الدولية بحق المطلوبين

أمن
  • 8-12-2022, 12:27
+A -A

بغداد – واع - حسين عمار

أوضحت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، آلية صدور مذكرات القبض والنشرات الحمراء الدولية بحق المطلوبين، فيما أشارت إلى وجود عمل مشترك مع الأنتربول الدولي بمجال بناء القدرات والتدريب.

وقال معاون مدير مديرية الشرطة العربية والدولية التابعة للوزارة، العميد رافد عباس جواد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مجال التعاون والعمل المشترك مفتوح مع كل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية (الأنتربول) البالغة 195 دولة".

وأضاف جواد، أنه "تمّت تهيئة فرص عديدة لتدريب كوادر من الكيانات الوطنية الموجودة في العراق، وهناك عمل مشترك مع المنظمة الدولية في مجال بناء القدرات والتدريب".

وبخصوص المطلوبين، أوضح جواد، أن "الكثير من المطلوبين عممت عليهم مذكرات قبض وصدرت بحقهم نشرات حمراء معممة على كافة الدول الأعضاء، منهم من تم إلقاء القبض عليه ومنهم قيد إتمام إجراءات القبض وفق الأعراف الدبلوماسية".

وبين، أن "إصدار مذكرات القبض يكون بناء على أمر من السلطة القضائية (مجلس القضاء الأعلى)، وتكون دولية لملاحقة المطلوبين خارج العراق، إضافة إلى نشرة معلومات تتضمن بيانات شخصية عن المتهم وبيانات قضائية بخصوص الجريمة، يتم إرسالها إلى المنظمة الدولية (الأنتربول)".

وتابع: "تقوم بعدها المنظمة الدولية، بالنظر في الجوانب القانونية والتأكد من كونها مستوفية ولا يوجد فيها نواقص في أي مسألة قانونية، ليتم بعدها إصدار نشرة حمراء تعمم على كافة الدول الأعضاء ضمن منظومة مؤمنة بالاتصالات بين الأعضاء".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام