التجارة تؤكد العمل على زيادة مفرادت التموينية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية

محلي
  • 3-12-2022, 18:27
+A -A

الديوانية – واع – فرحان مُراد
حدد وزير التجارة أثير الغريري، اليوم السبت، المشاريع المشمولة بحملة الإعمار الكبرى في الديوانية التي وجه بتنفيذها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وفيما أكد عمل الوزارة على زيادة مفردات البطاقة التموينية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية، لفت إلى أن برنامج السلة الغذائية أسهم باستقرار الأسعار في السوق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وقال الغريري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "زيارته أمس لمحافظة الديوانية تمت بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بهدف إطلاق حملة لإعمار مرافق وزارة التجارة في هذه المحافظة ابتداء من مطحنة الديوانية إضافة إلى إنشاء مقر جديد للشركة العامة لتصنيع الحبوب، فضلاً عن إعمار مركز تموين محافظة الديوانية، وكذلك إنشاء سايلو إلى أهالي المحافظة".
وأشار إلى، أن "رئيس الوزراء وجّه بإعطاء محافظة الديوانية أهمية قصوى، وبدأت هذه الخطوات بشكل عملي من خلال تنفيذ حملة إعمار لمنشآت حيوية واستراتيجية".
وأوضح، أن "وزارة التجارة عاكفة على توفير خزين استراتيجي من خلال توفير مواد السلة التموينية ومادة الحنطة"، مبيناً أن "ميناء البصرة استقبل سلسلة من بواخر الحنطة والرز".
وأكد الغريري: "نعمل على زيادة مفردات البطاقة التموينية  للطبقة الأفقر وهم المشمولون بالرعاية الاجتماعية، من خلال لجان مختصة ترفع توصياتها لاحقاً".
ولفت إلى، أن "إجراءات الحجب مستمرة بشكل طبيعي وفقاً للضوابط والتعليمات والتي تشمل كل شخص تجاوز راتبه مليون ونصف دينار عراقي"، مؤكداً أنه "لا يوجد تلكؤ بهذا المجال".
وبين، أن "برنامج السلة الغذائية أضاف توازنا واستقرارا بأسعار السوق، وبالتالي فإن استمراره يمنع زيادة الأسعار".
بدوره أكد المتحدث باسم الوزارة محمد حنون لوكالة الأنباء العراقية واع أن "زيارة الغريري للديوانية أمس دشنت البدء بتنفيذ خطة واسعة لإعمار الدوائر التجارية تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء الذي أوعز بتحديث وتأهيل مطحنة الديوانية الحكومية بسعه 200 طن من خلال القرض السعودي واستكمال إنشاء دائرة تصنيع الحبوب بالمحافظة".
وأضاف، أن "الوزير أوعز لكل مدراء الدوائر التجارية في المحافظة وأيضاً في الوزارة بزيارة الديوانية والاطلاع بشكل تفصيلي على المعوقات وحل كل المشاكل التي تعاني منها المحافظة وستكون محافظة الديوانية نقطة انطلاق باتجاه محافظات أخرى ".
ولفت من جانب آخر إلى أن "وزارة التجارة تدرس عدة خيارات لموسم التسويق في العام المقبل وهي تخضع لقرارات المجلس الاقتصادي برئاسة رئيس الوزراء وموضوع أسعار الحنطة يخضع لتقييم الحكومة".