وزير الزراعة يعلن الموافقة على تعويض سبع محافظات تضررت بأمطار 2018

محلي
  • 30-11-2022, 12:38
+A -A

بابل – واع - احمد جنجون

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم الأربعاء، عن استحصال الموافقة على تعويض سبع محافظات تضررت بأمطار 2018، فيما أشار الى ان منظومات الرش المحورية والثابتة قليلة ولا تسد حاجة المزارعين.

وقال العلياوي في كلمة له خلال زيارته لمحافظة بابل، وحضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، "إننا عملنا منذ تسلُّمنا الوزارة على دعم شريحة الفلاحين من خلال خطوات عديدة وأصدرنا قرارات من مجلس الوزراء لدعم الأسمدة والمبيدات حيث تمّ دعم الأسمدة بنسبة 50% والمبيدات 75% واللقاحات 100%"، مؤكداً "استحصال قرار التعويضات لسبعة محافظات سبق أن تضررت من الأمطار في العام 2018 على أمل أن تدرج في موازنة 2023".
وأضاف، ان "قطاع الزراعة يعزز الاقتصاد والتنمية إذا أدير هذا الملف بصورة ناجحة وفاعلة"، مبيناً أن "الوزارة جادة بأن يكون هذا القطاع له دور كبير في عملية التنمية وتوفير فرص العمل".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وتابع أن "الوزارة كانت لديها خطوة لشريحة الساندين لوزارة الزراعة من الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين حيث اكملنا كافة الإجراءات التي تنصف هذه الشريحة وبانتظار إدراجهم ضمن الموازنة القادمة لأنهم مشمولون بقانون التدرج الطبي".
وأوضح أن "الوزارة شرعت ضمن خطتها 2023 بأن تذهب باتجاه منظومات الرش المحورية او الثابتة لكن للأسف هذه المنظومات قليلة وغير كافية ولا تسد حاجة المزارعين خصوصا في محافظات الوسط والجنوب" ،لافتاً الى أن "الوزارة لديها قرار من مجلس الوزراء أن يكون دعم كامل لمشروع الرش بالطرق الحديثة ليشمل الأراضي المروية، وهناك مذكرات تفاهم أولية بهذا الأمر مع إحدى الشركات الإقليمية في سبيل انشاء معمل في العراق".
وبين أن "الوزارة لديها مذكرة تفاهم أيضاً مع وزارة الصناعة من أجل توفير المرشات المحورية من خلال قروض ميسرة من قبل المصرف الزراعي".
وبشأن قطاع الثروة الحيوانية لفت العلياوي الى أن "الوزارة كان لها حضور واهتمام في قطاع الثروة الحيوانية والدواجن وكانت هناك زيارة لمعمل الذرة الصفراء في بابل"، موضحاً: "إننا وجهنا بتزويد المربين بالاعلاف مع الدعم الكامل لهذا القطاع".