وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لأكبر مدينة صناعية بالنجف الأشرف

محلي
  • 30-11-2022, 10:32
+A -A

بغداد - واع
أعلن وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم، اليوم الأربعاء، وضع حجر الأساس لأكبر مدينة صناعية في محافظة النجف الأشرف، مؤكداً أن الحكومة جادة في دعم الصناعة الوطنية والقطاع الخاص.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وقال بتال في كلمة له خلال حفل وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية بمحافظة النجف الأشرف، وحضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): "وضعنا اليوم، حجر الأساس لمدينة النجف الصناعية غير الملوثة والذكية، وهي أكبر مدينة صناعية في البلاد"، مبيناً "أننا نتطلع لبناء مشروع نموذجي وسيكون تحت متابعتنا و بإشرافنا لإنجاح المشروع".
وأضاف أن "الحكومة جادة في دعم الصناعة الوطنية، وخصوصاً القطاع الخاص"، مشيراً الى أن "منتجات وطنية ستنتج قريباً من مدينة النجف الصناعية، وستسهم في رفد البلد".
وأكد بتال: "آن الأوان لمغادرة الفكر الاشتراكي وإعطاء القطاع الخاص الدور الريادي في الصناعة الوطنية"، مشيراً إلى، أن "هناك مشاكل ومعوقات كثيرة في عملية استملاك الأرض".
ولفت إلى أن "هناك خطة لبناء مدن صناعية في كل المحافظات"، منوهاً بأن "المدن الصناعية ستكون لها موارد بشرية و اقتصادية كبيرة". 
وشدد بتال، على "أهمية أن تكون المدن الصناعية بعيدة عن مراكز المدن وهذا ما سنعمل عليه، لما للمدن الصناعية من ملوثات ومخلفات"، مؤكداً: "العمل على حل مشاكل المعامل والمصانع القريبة من مراكز المدن". 
وذكر أن "بعض المصانع التابعة للدولة توقفت بسبب أحداث داعش، وأصبح هناك تلكؤ، لذلك هناك توجه للذهاب الى القطاع الخاص مع دعم بعض الصناعات في الجانب الحكومي"، مشيرا إلى أن "جزءاً من المستثمرين تحولوا إلى تجار وادخلوا المواد إلى السوق عبر الميزات التي توفر لهم من خلال قانون الاستثمار، وهذا ما لا نقبل به".