مشاركة 55 فيلماً في مهرجان دهوك السينمائي الدولي التاسع

ثقافة وفن
  • 26-11-2022, 10:18
+A -A

دهوك – واع 
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي، اليوم السبت، عن مشاركة 55 فيلماً سينمائياً في المهرجان بنسخته التاسعة، مشيراً إلى وجود 5 لجان تحكيم من مختلف الدول العالمية، لافتاً إلى اختيار قاعة مخيم اللاجئين في دوميز لعرض الأفلام المشاركة، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة هي الهجرة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المدير الفني لمهرجان دهوك السينمائي شوكت أمين كوركي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدد الأفلام المسجلة في مهرجان هذا العام بلغ 570 فيلماً، إضافة إلى اختيار الفريق الفني 98 فيلماً من المهرجانات السينمائية المعروفة للعرض في أيام المهرجان".
وأشار إلى أنه "تم ترشيح 55 فيلماً، منها 27 فيلما كردياً و28 فيلما عالمياً، والمتبقي يعرض خارج المسابقة".
وأضاف أن "فيلم (عروس المطر) لحسين حسن سيكون فيلم افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان وسيعرض في صالة المهرجان المقررة".
 وأوضح أن "عدد لجان التحكيم خمس لجان، ضمت في مجموعها عشرين عضواً، حيث ترأست لجنة تحكيم الأفلام الروائية العالمية، المخرجة سولين يوسف ، وعضوية كل من المخرج مهدي أوميد، والمخرج الإيراني شهرام عليدي، وإلاهي نوبخت وهي موزعة ومنتجة إيرانية، والسويدي ماركوس بارتاس".
وتابع: "أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الكردية، فهي برآسة ماركوس تيليكيا أحد منتجي فيلم ( العائد The Revenant) من بطولة ليوناردو دي كابريو، وعضوية كل من الناقدة والأكاديمية كوثر جبارة، ومديرة التصوير اللبنانية موريال أبو الروس، والمخرج هشيار نيرواي، والمنتج التركي برهان اوزكان". 
ولفت إلى أن "لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية تتكون من ثلاثة أعضاء وهي كل من مديرة معهد غوتة في أربيل، الألمانية أناييس بوليك، والمخرج ريبر دوسكي،  ويترأسها المخرج الأمريكي باكستون وينترز، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتترأسها السويدية جنيفر والمخرج السوري محمد شيخو وتونا كابتان من ألمانيا، والمخرج الافغاني أبو ذر أميني، فيما تتكون لجنة اتحاد النقاد العالمي (فيبريسكي) كل من صلاح الدين شن من تركيا، ومن اليونان فاليريوس كيجازياس ومن رومانيا جوليا دوبري".
وذكر أن "المهرجان اختار أن تعرض الأفلام المشاركة في المسابقة يومياً في قاعة مخيم اللاجئين في دوميز، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة من المهرجان هي الهجرة".
واختتم بالقول: إن "المهرجان سيخصص عرض خاصاً للفيلم الشهير (Rhein Gold )للمخرج فاتح آكين، الحاصل على الكولدن كلوب وغيرها من الجوائز بحضور البطل الرئيسي ومخرجه".
وسينطلق مهرجان دهوك السينمائي الدولي بنسخته التاسعة مطلع الشهر المقبل.