التخطيط: خطة لتنظيم الأسرة وخفض الفقر في العراق

محلي
  • 25-11-2022, 20:46
+A -A

بغداد - واع - امنة السلامي
توقعت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، وصول عدد سكان العراق لقرابة الـ 50 مليون نسمة بحلول عام 2030، وفيما بينت توقعاتها بهذا الشان نهاية العام الحالي، تحدثت عن مضامين الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية والفئات المستهدفة وعن خطة لتنظيم الأسرة وخفض الفقر في العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "وفق معدلات النمو السكاني السنوية التي تبلغ في الوقت الحالي 2.5% سنوياً سيصل عدد سكان العراق خلال 2030 قرابة  50 مليون نسبة، ومن المتوقع ارتفاع عدد السكان لأكثر من 42 مليون نسمة خلال العام الحالي"، لافتا الى إن "تلك الزيادات السكانية تحتاج الى سياسات تستوعبها وتحولها من عبء الى محركات  تنموية فاعلة".
وأضاف، أن "هناك وثيقة وطنية للسياسات السكانية أعدتها وزارة التخطيط في وقت سابق تضمنت المسارات الأساسية للسياسات التنموية التي ينبغي رسمها وتنفيذها على مدى السنوات المقبلة لاستيعاب هذه الزيادات السكانية"، مبينا أن "هذه المسارات ترتكز على النهوض بالقطاع الصحة والتعليم والسكن والشباب".
تابع أن "تلك الوثيقة تضمنت الاهتمام بفئة الشباب التي تمثل شريحة واسعة من المجتمع والاهتمام بدعم الشرائح الهشة المتمثلة بكبار السن والأطفال وذي الإعاقة"، مشيرا الى أن "هناك سياسات مستقبلية وخطة لتنظيم الأسرة بغية خفض نسب النمو السنوي للسكان وخفض الفقر".
ولفت الى أن "تنظيم الأسرة يحتاج الى حملات توعية لتقليل عدد الولادات والمباعدة بين الولادة والأخرى"، مؤكدا "استعداد الوزارة لكتابة الخطة الخمسية التي تنطلق من 2023 الى 2027 ترافقها سياسات خفض الفقر متعدد الأبعاد خلال تمكين الفقراء من الحصول على التعليم وتوفير الخدمات الصحية والطبية وتوفير السكن وتمكين المرأة".