العراق والسعودية يتفقان على تسريع وتحويل مذكرات التفاهم لواقع عملي

اقتصاد
  • 24-11-2022, 18:51
+A -A

بغداد - واع 
اتفق العراق والسعودية، اليوم الخميس، على تسريع وتحويل مذكرات التفاهم لواقع عملي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، وصل الى الرياض واجتمع مع نظيره السعودي عبد العزيز بن سلمان بدعوة منه وأكد حرص الحكومة والوزارة على تطوير العلاقات الثنائية مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية في جميع المجالات وخصوصاً قطاع النفط والطاقة والصناعات البتروكيماويات".
وأكد عبد الغني أن "الاجتماع شدد على حرص العراق والمملكة العربية السعودية على تعزيز افاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وبما يحقق المصالح المشتركة".
وأشار عبد الغني الى "الاتفاق على تفعيل وتسريع وتحويل مذكرات التفاهم الى واقع عملي على الارض وتحدد لها توقيتات محددة للتنفيذ، ومنها مشروع استثمار الغاز في عكاس ومشروع نبراس للبتروكيماويات، والربط الكهربائي، فضلاً عن مشاريع استثمار الغاز في الحقول الجنوبية والطاقة النظيفة وغيرها"، داعياً  الشركات السعودية الى الاستثمار في قطاع النفط والغاز، من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة"، لافتا الى أن العراق يسعى لتوفير البيئة الملائمة لعمل الشركات العربية والعالمية.
وحول التعاون والتنسيق مع السعودية، قال وزير النفط وفقا للبيان، إن "العراق داعم لقرارات واتفاقات " أوبك و"أوبك بلاس" لأنها تهدف الى تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتؤدي الى مزيد من الاستقرار في الاسواق العالمية". 
من جانبه أكد وزير الطاقة السعودي وفقاً للبيان، أن "دعوة نائب رئيس الوزراء وزير النفط والوفد الوزاري إلى الرياض تأتي في إطار اهتمام المملكة بتعزيز العلاقات مع الاشقاء في العراق والعمل على تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات عدة، داعياً الى تشكيل اللجان المشتركة لحسم المشاريع التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق، بقطاعات استثمار الغاز والربط الكهربائي ومشاريع البتروكيماويات".
وعبر وزير الطاقة السعودي عن استعداد المملكة للتعاون واقامة المشاريع المشتركة في جميع القطاعات التي يحتاجها العراق، مشيداً بالامكانيات البشرية والعقول والخبرات التي يمتلكها العراق فضلاً عن امكانياته الاقتصادية والثروات الطبيعية التي يمتلكها وقال، إنها قادرة على الانتقال بالبلد ليكون قوة اقتصادية مهمة في المنطقة وفي العالم".
وتابع البيان أن "زيارة الوفد الوزاري العراقي ستستغرق يوماً واحدا وستجري خلالها مباحثات مع وزارات الطاقة السعودية وشركة ارامكو وسابك واكواباور وغيرها"، مشيراً إلى أن "الوفد يضم فضلا عن الوزير وكيل الوزارة لشؤون الطاقة ووكيل الوزارة لشؤون التصفية والتوزيع حامد يونس، ومستشار الوزارة لشؤون الطاقة، ومدير عام شركة غاز الجنوب، ومدير عام شركة تسويق النفط (سومو) ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، ومدير عام دائرة العقود والتراخيص وعددا من المسؤولين في وزارة النفط".