التخطيط تعلن عن إجراءات للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل

محلي
  • 15-11-2022, 19:28
+A -A

بغداد – واع – نصار الحاج
حددت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، نسبة البطالة في العراق وفيما أكدت أنها ترتفع لدى النساء مقارنة بالذكور، أشارت الى اتخاذ إجراءات لتوفير فرص عمل من بينها تنشيط القطاع الخاص وتشغيل المشاريع المتلكئة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "نسبة البطالة في العراق بموجب المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية عام 2021 بلغت 16.5 بالمئة  من مجموع السكان النشطين اقتصادياً الذين هم بعمر من 15 عاماً الى 64 عاماً".
وأضاف، أن "هذه النسبة ترتفع لدى النساء بأكثر من 25 بالمئة مقارنة مع الذكور التي تتراوح بين 11 – 12 بالمئة"، عازيا سبب تسجيل هذه النسبة الى "الظروف الاجتماعية المعروفة في العراق".
وتابع أن "الوزارة تعمل اليوم على ترجمة ما تضمنه المنهاج  الوزاري للحكومة الذي ركز على قضية معالجة البطالة وتوفير فرص عمل من خلال عدة مسارات"، مشيرا الى أن "دعم وتمكين القطاع الخاص ليكون قادراً على تحقيق شراكة مع القطاع الحكومي وتوفير فرص عمل يندرج ضمن هذا التوجه".
وبين أن "هناك مساع كذلك لإعادة تشغيل المشاريع المتلكئة التي ممكن أن توفر فرص عمل، فضلا عن تنفيذ المشاريع التنموية التي تسهم في تحقيق خدمات وتوفير فرص عمل مناسبة".