قرارات حكومية مرتقبة لدعم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية

اقتصاد
  • 9-11-2022, 19:34
+A -A

بغداد – واع - هندرين مكي
أكدت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عزم الحكومة دعم الثروة الحيوانية والنهوض بقطاع الزراعة، وفيما كشفت عن تحرك لمعالجة وتأهيل النظام الاروائي في العراق، أوضحت إجراءاتها لدعم الثروة الحيوانية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزارة حققت إنجازات متسارعة خلال الفترة القليلة المنصرمة، منها زيادة الخطة الزراعية ودعم البذور بنسبة 70%". 
وبخصوص دعم الثروة الحيوانية، أكد النايف أن "الوزارة تولي اهتماما في مجال دعم الثروة الحيوانية، حيث بدأت باستلام الذرة الصفراء بمبلغ 500 ألف دينار للطن الواحد، وسيباع إلى المربين بمبلغ مدعوم وهذا سيساهم بإنعاش قطاع الثورة الحيوانية التي عانت من مسألة الأعلاف لسنوات عدة". 

وأضاف، أن "هناك سعي إلى معالجة آثار الجفاف الذي أثر سلباً على الثروة الحيوانية من خلال معالجة وتأهيل النظام الاروائي في العراق وإعادة المياه إلى وضعها الطبيعي عن طريق تغليف الأنهر بالخرسانات للتقليل من الضائعات المائية". 

وأشار إلى أن "الحكومة عازمة على دعم الثروة الحيوانية والنهوض بالقطاع الزراعي"، لافتاً إلى أن "القرارات الحكومية ستكون داعمة لقطاع الدواجن، وحماية المنتج المحلي، ووضع تعريفة جمركية مع الحد من التهريب". 
وبشأن هلاك الحيوانات في الأهوار جنوبي العراق، أشار النايف إلى أن "القطاع الحيواني تعرض في مناطق الأهوار إلى مشاكل وتحديات كبيرة أدت إلى هلاك الكثير من الحيوانات بعد الجفاف الذي ضرب العديد منها "، موضحاً أن "الوزارة تسعى إلى إعادة قطاع الثروة الحيوانية إلى مجده من خلال دعمه بالمياه والأعلاف".