أمانة بغداد: رئيس الوزراء منح الفريق الهندسي صلاحيات لتوسيع المناطق المشمولة بالخدمات

محلي
  • 8-11-2022, 21:16
+A -A

بغداد – واع
أوضحت أمانة بغداد، اليوم الخميس، المناطق المشمولة بمشاريع الفريق الخدمي والهندسي، وفيما أكدت أن من بينها المناطق الزراعية شريطة توفر شرط أساسي، أكدت أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني منح الفريق صلاحيات تسمح بتوسيع رقعة المناطق المشمولة بالخدمات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الوزراء وجه خلال زيارته إلى أمانة بغداد بأن تكون شريكة في الجهد الهندسي الخدمي وهي انطلاقة جديدة تحقق شراكة بين الأمانة وعدة جهات دعماً لملف الخدمات".
وأضاف، أن "رئيس الوزراء أكد وجوب تقديم الخدمات للمناطق التي لم تشمل سابقاً وفق ضوابط لا يمكن تحقيقها 100% من أمانة بغداد لوحدها لأنها ستكون بحاجة لموافقات خاصة ومنها ما يتعلق بالميزانية وبحاجة لموافقة وزارة التخطيط وسيتم إصدارها في اجتماعات مجلس الوزراء لذلك جاءت فكرة تأسيس مجلس للخدمة والتنمية والذي سيكون شريكاً للقطاع الخاص وسيتم تمويله من أموال الموازنات وتوضع في صندوق لتمويل مشاريعه".
وتابع إن "المكتب الهندسي في مجلس الوزراء والجهد الآلي للحشد الشعبي وأمانة بغداد يمثلون أضلاعاً ثلاثة لفريق الجهد الخدمي والهندسي الذي باشر بأعماله في العاصمة وتخصيص الأموال يتبع حاجة كل قاطع وبلدية للمشاريع الخدمية".
ولفت إلى أن "التمويل سيكون عبر منفذين الأول هو موازنة الدولة والثاني هو الصندوق الذي أشرنا إليه والذي سيديره مكتب رئيس الوزراء".
وحول المناطق المشمولة بمشاريع الفريق الخدمي الهندسي أوضح، أنها "المناطق المحاذية للمناطق المسجلة كمحلات وطابو صرف سكني أو تجاري وشوارعها مخططة ولكنها غير مكسية وتم إصدار تصاميم مصادق عليها وجاهزة لكنها غير مخدومة وهذه سيتم إكساؤها وتقديم الخدمات لها".
وأضاف، "أما الزراعية فهي ما كانت بساتين على قانوني الزراعة 17و54 وهما قديمان فهذه تقطعت وأصبحت سكنية وأخذت خدمات المياه والمجاري من المناطق المجاورة ولم تكن تشمل بالإكساء والصلاحيات التي تم منحها من قبل رئيس الوزراء ستسمح بأن تتم المصادقة في الخرائط على مناطق لتوسيع رقعة المشمولة بالخدمات".