وزير النفط : نهدف لزيادة معدلات انتاج شركة غاز البصرة الى 1400 مقمق باليوم

اقتصاد
  • 6-11-2022, 11:33
+A -A

بغداد - واع 
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، اليوم الأحد، السعي لزيادة معدلات انتاج شركة غاز البصرة الى 1400 مقمق باليوم في غضون السنوات المقبلة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الوزارة في بيان ،تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزير النفط حيان عبد الغني زار شركة غاز البصرة والتقى بمدير عام الشركة والملاكات المتقدمة".
وأكد أن "شركة غاز البصرة التي تتمثل بالشريك الحكومي شركة غاز الجنوب والشركتين الأجنبيتين شل وميتسوبيشي، نفذت مشاريع لاستثمار الغاز وبلغ معدل الاستثمار الحالي 900 مقمق"، مشيراً، أن "الشركة لديها مشاريع واعدة لإضافة طاقات جديدة من الغاز المستثمر لتصل هذه المعدلات الى 1400 مقمق باليوم من خلال تنفيذ  مشروع البصرة NGL الذي يشمل إنشاء وبناء  معملاً متكاملاً لاستثمار الغاز ويضم وحدتين كل واحدة بطاقة 200 مقمق، وسوف يرفد هذا المشروع الشبكة الوطنية بالغاز بما لا يقل عن 200 مقمق خلال الخمسة اشهر المقبلة".
ووجه "الشركة على تقليص هذه المدة"، لافتا الى ان "الشركة عازمة على تحقيق هذا البرنامج ولديهم الهمة والعزم لتحقيق ذلك".
وثمن "جهود العاملين في الشركة على ما تم إنجازه من أعمال استثمارالغاز، بالاضافة الى جهودهم في دعم المجتمع  المحلي من خلال تنفيذ مشاريع بناء المدارس ومشاريع خدمية اخرى لها علاقة بالمحتوى المحلي"، معربا عن أمله ان "تستمر هذه الجهود والإنجازات من اجل تحقيق الهدف وهو إيقاف حرق الغاز".
من جانبه، أكد المدير المفوض لشركة غاز البصرة مالكولم مايس "المضى قدماً في خطط الشركة لزيادة الانتاج ".
من جانبه، استعرض معاون  مدير عام الشركة مرفأ كاظم خطط تنفيذ مشاريع الاستثمار للغاز ومراحل تقدم العمل والتي اثمرت عن الوصول إلى معدلات كبيرة من الاستثمار، مؤكدا "المضي في تنفيذ المشاريع الحالية لتحقيق معدلات انتاج تلبي الطموح وتعزز الاقتصاد الوطني للعراق".
وتابع ان "الشركة ومنذ انطلاق اعمالها في عام 2013 استثمرت الغاز في حقول عقود جولات التراخيص بمعدلات بلغت 900 مقمق باليوم ولدينا خطط على مدى 5 سنوات قادمة نطمح من خلالها الى الوصول إلى معدل استثمار للغاز 1400 مقمق باليوم وتأتي هذه الكميات المستثمر من تنفيذ مشاريع جديدة بالاضافة الى إكمال اعمال الصيانة الكبرى التي تحقق استقرار ية الانتاج والاستثمار، فضلا عن تنفيذ مشروع يمثل اهم المشاريع وهو تجميع الغاز في حقول الزبير وغرب القرنة وايضا مشروع البصرة NGL الذي نتطلع الى تشغيله قريبا، مشيرا الى ان هذه المشاريع ستقلل من نسب الانبعاثات بواقع 40 بالمائة".
واشار الى "الدعم الكبير الذي تقدمه الوزارة وشركة غاز الجنوب المتمثل بالدعم الفني والمالي من خلال المراجعة للخطط والمصادقة عليها ومناقشتها بشكل دقيق وتقديم المقترحات بشكل ينضج الخطة نحو الأفضل"، مبينا ان "زيارة الوزير تمثل دعما وحافزا كبيرا للعاملين لتقديم الأفضل لأنها جاءت بعد أيام قليل على توليه المنصب".