19 عرضاً محلياً وعربياً وأجنبياً في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

ثقافة وفن
  • 23-10-2022, 23:29
+A -A

بغداد – واع – يثرب أحمد
تصوير – نور القيصر

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
تتواصل حالياً فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح، الذي تنظمه دائرة السينما والمسرح للمدة من 20 لغاية 28 تشرين الأول الحالي، توزعت العروض بين مسارح الوطني والرشيد والرافدين، مساءً، فيما يعقد الملتقى الفكري صباحاً على القاعة الحمراء في فندق المنصور ميليا.
تضمن المهرجان 19 عرضاً محلياً وعربياً وأجنبياً لـ 24 دولة، في إجواء من الإقبال الجماهيري الواسع.
وقال الفنان حسين علي هارف، لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن "هذا المهرجان ليس جديداً علينا في التواصل مع مسرح العرب، لأنه بذات العنوان في الثمانينيات كان موجوداً بعنوان "مهرجان بغداد للمسرح العربي" والان تعدى الى طابع دولي".
وأوضح: "نحن نلتقي بزملائنا العرب بكل المهرجانات وهو تواصل مستمر مع المهرجانات المهمة مثل "قرطاج" و"القاهرة" والان مهرجان "بغداد" وبعد ان توقف لفترة عاد وعلى مدى ثلاث دورات بنسختها الدولية بعد ان كان بطابع عربي"، لافتا الى انه "يعتبر فرصة ثمينة لحضور فرق عربية واجنبية وهذا احد النتاجات العراقية المهمة".
كما واصل الفنان سنان العزاوي، في حديث لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن " المهرجان فرصة لاعادة تاهيل الذات العراقية قبل الذات العربية ولان المسرحيين العرب يعرفون تماما ويدركون اهمية المسرح العراقي وتجاربه من خلال مشاركته بالعديد من المهرجانات والكل يعرف ما مدى اهمية المسرح العراقي، لكن هذا المهرجان تكون فيه تاهيل للذات العراقية للمتلقي العراقي بعدما شابت مفاهيمه الكثير من التي شوهت عملية التلقي عنده".
من جهتها، أشارت الفنانة الاردنية ميس الزغبي، في حديث لوكالة الانباء العراقية (واع)، "جئنا الى بغداد بمسرحية "بائع متجول" اخراج المعتمد المناصير التي عرضت ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح في نسخته الثالثة"، مبينة: أن "المسرحية تتحدث عن بائع متجول يبحث عن الراحة في خريف عمره برغم البطالة التي تسيطر على حياة الشباب وبعدها تستمر الاحداث".
وتابعت، انه "من خلال العروض التي شاهدناها وجدنا ان الفنان العراقي المسرحي بالذات هو كتله من الإحساس والمسؤولية تجاه فكرة المسرحية التي يؤديها".
وأوضحت: "هذه الزيارة الثانية لي الى العراق حيث شاركت بالمهرجان ذاته بنسخته الثانية العام الماضي".