السوداني يؤكد على رغبة العراق في ترسيخ علاقة شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة

سياسية
  • 17-10-2022, 10:33
+A -A

بغداد – واع

أكد رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، على رغبة العراق في ترسيخ علاقة شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة، لافتا الى حرص الحكومة المقبلة على استمرار الحوار الوطني داخل البرلمان وخارجه.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء المكلّف محمد شياع السوداني، استقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي"، مبيناً أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين البلدين وسبل تنميتها، وأهمية العمل على تعزيز الامن والاستقرار في العراق والمنطقة خلال المرحلة المقبلة".

وأكد السوداني خلال اللقاء بحسب البيان على "رغبة العراق في ترسيخ علاقة شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة من خلال تعزيز العمل على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في جوانبها المختلفة الاقتصادية والتعليمية والثقافية والسياسية وقضايا مواجهة آثار التغير المناخي، فضلاً عن التعاون الأمني في مجال تقديم الدعم والمشورة لتمكين القوات الأمنية العراقية".

ولفت رئيس مجلس الوزراء المكلّف الى "حرص الحكومة المقبلة على استمرار الحوار على المستوى الوطني داخل البرلمان وخارجه"، مؤكداً "السعي الحثيث لحل القضايا الخلافية الداخلية".

وشدد على "أهمية بناء علاقاتٍ دولية متميزة ومتوازنة، بما يصبّ في مصلحة الشعب العراقي"، لافتاً الى "مدّ جسور التعاون مع الشعوب الشقيقة والصديقة في المحيطين الإقليمي والدولي".

من جانبها، أكدت السفيرة الأميركية "دعم الحكومة الأمريكية لعراقٍ فيدرالي وسيادي آمن ومستقر ومزدهر وموحد"، معربة عن "استعداد حكومة بلادها لمساعدة العراق في مكافحة الفساد".

وأشادت "بتركيز السوداني في تحقيق تقدّم بهذا الملف"، مؤكدة "رغبة الإدارة الأمريكية بالاستمرار في التعاون مع العراق لهزيمة فلول داعش ومكافحة الإرهاب".

وأشارت السفيرة الأميركية الى أن "العراق يمثل مكوناً أساسياً وإستراتيجياً في المنطقة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام