المركزي ينشر أسعار الفائدة على القروض والودائع للمصارف الحكومية

اقتصاد
  • 15-10-2022, 11:47
+A -A

بغداد – واع – مصطفى الهاشمي
نشر البنك المركزي أسعار الفائدة التي تمنحها المصارف الحكومية على الودائع الثابتة، والفائدة المستحقة على الائتمان (القروض).

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأوضح المركزي في نشرته على موقعه الالكتروني، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) أن أسعار الفائدة التي تمنحها المصارف الحكومية ، بالدينار العراقي، تختلف عن تلك التي تمنحها المصارف الخاصة.
وبين أن نسبة الفائدة الممنوحة على الودائع الثابتة لمصرف الرافدين، بالدينار العراقي ، تتراوح ما بين 4 بالمئة الى 6 بالمئة، بينما تتراوح نسبة الفائدة على الائتمان (القروض) ما بين 9 الى11بالمئة، بينما تراوحت نسبتها لدى مصرف الرشيد، على الودائع الثابتة ما بين 3.5 بالمئة و6.5 بالمئة،وعلى القروض ما بين الـ10 والـ12 بالمئة.
وأوضح أن فائدة المصرف العراقي للتجارة الممنوحة على الودائع الثابتة، تتراوح ما بين 3 الى 3.75 بالمئة، بينما بلغت نسبة الفائدة على الائتمان (القروض) 10بالمئة.
وتابع: "أما فائدة الودائع الثابتة التي يمنحها المصرف الصناعي فتتراوح ما بين الـ 4 والـ7 بالمئة، بينما تكون الفائدة على قروض المصرف ما بين الـ9 والـ12 بالمئة، لافتاً الى أن نسبة فائدة المصرف الزراعي التعاوني التي يمنحها على الودائع الثابتة تتراوح ما بين الـ 4 والـ 6 بالمئة، وتتراوح على القروض ما بين الـ12 والـ 14 بالمئة.
وتتراوح نسبة الفائدة التي يمنحها المصرف العقاري على الودائع الثابتة ما بين الـ3 والـ 5 بالمئة، بينما تتراوح نسبة الفائدة على قروضه بين الـ 10 والـ 13 بالمئة