"وراء الباب" .. فلم عراقي يشارك بمهرجان قرطاج السينمائي

ثقافة وفن
  • 14-10-2022, 20:33
+A -A

بغداد-واع-أحمد سميسم 
أعلن المخرج العراقي عدي مانع، اليوم الجمعة، عن مشاركة فلمه الروائي الطويل بعنوان (وراء الباب) في المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج السينمائي بدورته الـ (33) الفيلم.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مانع في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن " فيلم (وراء الباب) يتناول هموم اللاجئين العراقيين مع التأكيد على الهوية الوطنية للاجئ وانتماءه الى وطنه الأول العراق"، لافتا الى إن "أحداث الفيلم تدور عن مدينة (سامسون) التركية الواقعة على البحر الأسود، التي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين من دول عدة". 
وأضاف، أن "الفيلم يتحدث عن شخص هارب من العراق الى تركيا بسبب ماضيه الأسود وما اقترفه من جرائم حرب ضد المدنيين العزل، إذ يحاول الاختباء والعيش بعيداً عن الأنظار، إلا أن محاولاته تصاب بالفشل عندما يقترب منه عدد من اللاجئين العراقيين ليكشفوا أسراره رغم محاولاته العديدة لإخفائها ورميها في دهاليز النسيان".
وأشار إلى أن "الفيلم يطرح رحلة الحياة والبحث عن الذات بطريقة فلسفية والصراع الأزلي الذي يعاني من الانسان في تحقيق ذاته".
وأكد أن "الفيلم أنتج على نفقتي الخاصة بمساعدة الفنان عمار جمال ولم أحصل على أي دعم مالي من أي جهة فنية او سينمائية، لذا كان من الصعب والمجازفة على المضي في إنتاج فلم روائي طويل بتمويل ذاتي، فحين تكون الميزانية محدودة وتدخل في منافسة مع أفلام ذات ميزانيات مالية تتجاوز الآف الدولارات وتقف ورائها شركات إنتاج وتوزيع فهذا أعده نجاح مسبق قبل نيل أي جائز او فوز يذكر".
وأردف أن "الفيلم من تأليفه وإخراجه وشارك في التمثيل كل من الفنانين جمال أمين، زارا عباس، ربيع القدو، والصفار، فؤاد يلماز، مليه كافلو، عمر عبد العزيز، تصوير حمزة الفخري، مونتاج زينب غازي، الموسيقى التصويرية تراث نمير".