كركوك: خطة لتأهيل المواقع الأثرية

محلي
  • 2-10-2022, 13:24
+A -A

كركوك ـ واع ـ آمنة السلامي 

أكدت محافظة كركوك، اليوم الأحد، مضيها بإعداد خطة لإعادة تأهيل المواقع الأثرية في قلعة كركوك التأريخية، فيما أشارت الى أنها بانتظار اطلاق مخصصات قانون الأمن الغذائي لاستكمال تأهيل الأحياء القديمة.

وقال محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المحافظة باشرت ضمن موازنتي 2019 و2021 في تأهيل المواقع الأثرية"، مبيناً أنها "بانتظار إطلاق إذن الصرف بمخصصات قانون الأمن الغذائي من أجل استكمال تأهيل الأحياء القديمة ذات البعد التأريخي والتراثي في المحافظة كأحياء القورية، والصاركة، والاسكان، وآزادي".

وأوضح الجبوري أن "هذه الأحياء والمناطق المحيطة بقلعة كركوك شملت بمشاريع التوسعة والتطوير من خلال إعادة فتح هذه الطرق وأعمال صب ومقتربات وجزرات وسطية وإحياء للمساحات الخضراء".

وأضاف، أن "جزءاً من هذه المشاريع استكمل، والعمل جارٍ على استكمال الجزء الآخر منها"، مؤكداً "المضي بوضع خطة لإعادة تأهيل المواقع الأثرية في قلعة كركوك التأريخية ضمن الضوابط والتعليمات المعمول بها من قبل وزارة الثقافة وهيئة الآثار".

وتابع، أن "محافظة كركوك حريصة بالحفاظ على رصانتها وتأريخها، الذي يعكس التعايش وانسجام وتنسيق وترابط مكوناتها عبر التأريخ والعصور"، لافتاً إلى أن "المحافظة الآن في أبهى مراحلها من خلال الاستقرار الأمني والتعايش المجتمعي بين جميع المكونات".

 


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام