غوتيريش يؤكد ضرورة معالجة مشكلة الجفاف ودعم وحدة العراق

سياسية
  • 23-09-2022, 07:59
+A -A

بغداد – واع

بحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "الكاظمي التقى غوتيريش، في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معه الأوضاع في العراق، وجهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية، عبر تبنيها مبادرة الحوار الوطني بين القوى السياسية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في مخيمات النزوح، وجهود الحكومة في غلق العدد الأكبر منها، وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية".

وأشار البيان إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بدور رئيس مجلس الوزراء في الحفاظ على السلم الأهلي في العراق، ودعم مبادرته في الحوار الوطني بين القوى السياسية، والسعي إلى تحقيق الانفراج السياسي".

وأضاف البيان أن "اللقاء شهد مناقشة ملف التعليم في العراق، وحرص الحكومة على الارتقاء به، وتطوير البنى التحتية عبر شروعها بتشييد 1000 مدرسة في عموم العراق كمرحلة أولى"، مبيناً أن "اللقاء تناول ايضاً ملف الجفاف، وتأثيراته الكبيرة على العراق".

وأكد الكاظمي حسب البيان "على أهمية مساعدة العراق في هذا الملف الذي يرتبط بحياة المواطنين واقتصاديات البلد، فيما شدد غوتيريش من جانبه على ضرورة معالجة مشكلة الجفاف التي يعاني منها العراق، بسبب ما تقوم به بعض الدول المتشاطئة من تغيير مسارات الأنهر".

وأعرب غوتيريش عن "رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق، وتأكيده على دعم وحدة العراق، ورفضه التدخل في شؤونه الداخلية".

بدوره عبر رئيس الوزراء "عن شكره لجهود بعثة الأمم المتحدة في مساعدة العراق بإقامة انتخابات شفافة ونزيهة"، مشيداً "بدور الأمم المتحدة وبرامجها الإنمائية لتعزيز القدرات المحلية، وفي تأهيل المتضررين من الإرهاب، ومشاريعها في مجالي البيئة والتنمية المستدامة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام