بنسبة 15%.. مصر تعلن زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس

دولي
  • 17-09-2022, 17:21
+A -A

متابعة - واع 
أعلنت مصر، اليوم السبت، زيادة رسوم عبور قناة السويس لجميع أنواع السفن بالقناة بنسبة 15% فيما عدا سفن الصب الجاف والسفن السياحية التي ستزيد بنسبة 10%.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع في بيان، إن "تطبيق الزيادة المقررة سيكون بداية من كانون الثاني 2023".
وأضاف ربيع، أن "الهيئة حرصت على "تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة".
وبين أن "القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام المقبل".
ولفت في هذا الصدد إلى "ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88 في المائة عن متوسط عام 2021، وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة زيادة 11 المائة عن متوسط 2021".
وأشار إلى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على معادلة حساب الرسوم"، مبينا أن "استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام فوق مستوى 90 دولارا للبرميل وارتفاع متوسط اسعار الغاز الطبيعي المسال أعلى من مستوى 30 دولارا للمليون وحدة حرارية يؤديان إلى ارتفاع متوسط وقود سعر السفن".