موسكو تعلن شنّ "ضربات مكثّفة" على كلّ الجبهات ردّاً على الهجوم الأوكراني المضادّ

دولي
  • 14-09-2022, 07:20
+A -A

بغداد-واع
أعلن الجيش الروسي أنه يشنّ "ضربات مكثّفة" على كلّ الجبهات ردًا على هجوم مضادّ خاطف للقوات الأوكرانية التي اتّهمها الكرملين بارتكاب فظائع في المناطق التي استعادت السيطرة عليها، بينما تنسب كييف إلى الجنود الروس "ما يصل إلى مئتي جريمة حرب في اليوم".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وفي واشنطن، قال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "أترك للرئيس (الأوكراني) فولوديمير زيلينسكي (...) أن يحدّد ويقرّر ما إذا كان يشعر بأنّهم بلغوا نقطة تحوّل على الصعيد العسكري، ولكن من الواضح، أقلّه في دونباس (شرق أوكرانيا)، أنّ هناك زخماً". 
وأضاف "إنّها الحرب وفي الحرب لا يمكنك التكهّن".
وتابع "سترون في الأيام القليلة المقبلة حزمة أخرى" من المساعدات العسكرية الأميركية لكييف.
وحتى مساء أمس الثلاثاء، أدّت عمليات القصف الروسية إلى مقتل ثمانية أشخاص وجرح 19 خلال 24 ساعة في صفوف سكان منطقتَي خاركيف (شمال شرق) ودونيتسك (شرق)، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.
من جانبها، أكدّت رئاسة أركان الجيش الأوكراني أنّ "أوكرانيا تسجّل ما يصل إلى مئتي جريمة حرب تُرتكب كلّ يوم من جانب الروس" على أراضيها، مضيفةً أنّ المحتلّين "زرعوا ألغامًا في أكثر من 70 ألف كيلومتر مربع في عشر مناطق أوكرانية".
واتّهمت روسيا الجنود الأوكرانيين بالانتقام من المدنيين في المناطق التي استعادوا السيطرة عليها في الأيام الاخيرة.
وقال المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "حسب معلوماتنا، حصلت إجراءات عقابية كثيرة ضد السكان في منطقة خاركيف، الناس يتعرّضون للتعذيب وسوء المعاملة"، مضيفاً "هذا مروّع".