الإعمار: إدخال أكثر من 30 محطة وزن جديدة للعمل قبل نهاية العام

محلي
  • 10-09-2022, 21:49
+A -A

بغداد- واع- حسن الفواز
كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم السبت، عن خطط لإنشاء محطات لوزن الشاحنات في عموم البلاد وإدخال أكثر من 30 منها للعمل قبل نهاية العام الجاري، فيما حددت الضوابط المتبعة لتحديد أماكنها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العراق يحتاج الى اكثر من 83 محطة وزن جديدة على شبكة الطرق"، مبينا أن "دائرة الطرق والجسور أنشأت في وقت سابق 30 محطة وزن، لكنه تم تدمير البعض منها خلال اجتياح عصابات داعش للمناطق الغربية والوسطى عام 2014".
وأضاف، أن "خطة الدائرة عملت على تشغيل العديد من المحطات في المحافظات، وتم العمل بمحطتين في محافظة ديالى وذي قار"، لافتا الى أن "اختيار المحطات يقع ضمن ضوابط الطرق التي تمر عليها احمال كبيرة والتي تقع على محاور الطرق المؤدية الى المقالع الانشائية والمنافذ الحدودية، والموانئ، والمناطق الصناعية على اعتبارها تعد مراكز الاثقال التي تمر من خلالها على شبكة الطرق". 
وأشار إلى أنه "من المقرر أن يتم نهاية العام الجاري تشغيل أكثر من 30 محطة وزن جديدة في معظم المحافظات"، موضحا أن "مديرية المرور العامة عامل اساسي في انجاح مهمة تشغيل محطات الاوزان، على اعتبار أن القانون من خول المديرية بفرض الغرامات على الشاحنات". 
ولفت إلى أن "مهمة الدائرة هو قياس الوزن ومطابقته مع الوزن القياسي ضمن قانون الهيئة رقم 32 لسنة 2002 وتعديله رقم 5 لسنة 2013"، مستدركا بأن "كافة الشاحنات ستكون موزنة قبل دخولها العاصمة بغداد".