الموارد: تخصيص قوات مشتركة لإزالة التجاوزات على حصص المياه

محلي
  • 10-09-2022, 21:28
+A -A

بغداد - واع
أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، استمرار مشكلة التجاوزات على مياه الأنهر رغم الدعاوى القضائية وحملات الإزالة المتكررة، وفيما حددت أنواع التجاوزات لفت إلى الاستعانة بقوات ثابتة في المحافظة وأخرى مشتركة من عدة أجهزة الأمنية، معلنة في الوقت نفسه نجاح خطة الأرواء الخاصة بالموسم الصيفي وبنسبة 100%.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير دائرة الموارد المائية في ذي قار غزوان عبد الأمير للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العراق يعاني للسنة الثالثة على التوالي من شح بالأمطار وقلة الواردات المائية ما قلل من إطلاقات الخزانات نحو المحافظات وخصوصاً الجنوبية".
وأضاف، أن "الحصص المائية توزع بين المحافظات بالتساوي وتتم مراقبة الحصص عبر ما يسمى بأسلوب التحادد بين المحافظات، وبالنسبة لذي قار فإنه يراقب من خلال حدودها مع واسط عبر نهر الغراف وفي محافظة المثنى عبر نهر الفرات".
وتابع أن "بعض المناطق تعاني من قبل المياه الواصلة عبر الحصص المقررة بسبب مشكلة التجاوزات وهي تتابع من قبل كوادر وزارة الموارد المائية وبدعم وإسناذ القوات الأمنية لكن ورغم ذلك ما زالت التجاوزات مستمرة في ذي قار بسبب عدم رفعها في أعالي حوض نهر الغراف".
وحول الطرق الممكنة لمعالجة هذه المشكلة بين أن "كوادرنا مستمرة بتطبيق نظام المراشنة لتأمين حصص السقي والري وبموازاة ذلك نتعامل مع الموضوع بإجراءين الاول عبر رفع دعاوى قضائية بحق المتجاوزين ممن نصبوا مضخات دون موافقات او فتحوا منافذ من الأنهر أو خربوا منشآت قائمة بهدف الحصول على المياه بشكل غير مشروع".
ولفت إلى أن "الإجراء الثاني يتمثل بالحملة الكبيرة المستمرة لإزالة التجاوزات على عمود نهر دجلة وشكلت الوزارة لجاناً لمتابعة التصاريف بين المحافظات ابتداءً من مؤخر سدة سامراء وصولاً لمحافظتي ذي قار والبصرة فيما يخص نهر دجلة، أما نهر الفرات فنحن نتابع التصاريف من مؤخر سدة الفلوجة إلى ذي قار ولكن التجاوزات تتجدد في أوقات خارج الوقت الرسمي أو أثناء المساء لضمان عدم وجود مراقبة".
وبخصوص الاعتداءات على الكوادر خلال تطبيقها إجراءات ازالة المخالفات قال عبد الأمير، إن "الاعتداءات مستمرة وتتسع، وما يعلن عنه بالبيانات الرسمية هو الاعتداءات المنفذة بالضرب وهناك اعتداءات أخرى بسب وشتم الملاكات وتتسع للمشاكل العشائرية ونحن نستعين بالقوات الأمنية في تطبيق إجراءات الأزالة وتم تخصيص قوات ثابتة ومشتركة من عدة أجهزة أمنية لدعمنا".
وفيما يتعلق بخطة ارواء موسم الزراعة الصيفي الحالي الذي شارف على الانتهاء بين عبد الأمير أنه "ورغم قلة الواردات لمحافظة ذي قار وحسب توزيعات الوزارة إلا أنها أنجزت خطة زراعة الحنطة والشعير بنسبة زيادة 180% عما كانت عليه في الموسم السابق، وأنجزت الخطة الصيفية للموسم الجاري بنسبة 100% بالنسبة لبقية المحاصيل أما الخطة الشتوية فلم تحدد الحصص حتى الآن".