تسجيل أكثر أشهر آب حرارة في تاريخ الصين

منوعات
  • 6-09-2022, 18:34
+A -A

متابعة- واع
سُجل أكثر أشهر آب حرارة في تاريخ الصين منذ بدء تسجيل البيانات في العام 1961 بعد موجة قيظ غير مسبوقة في حدتها استمرت لأسابيع يتوقع أن تتكرر وتهدد المحاصيل الزراعية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
والصين معتادة على موجات الحر في ذروة فصل الصيف ولا سيما في غرب البلاد القاحل وجنوبها.
إلا أن العملاق الآسيوي يسجل هذه السنة أحوالا جوية قصوى يفاقمها الاحترار المناخي على ما يفيد علماء.
وبلغ معدّل درجات الحرارة في أنحاء البلاد 22.4 درجة مئوية، وهو ما يتجاوز المعدل الطبيعي بـ1.2 درجة، وفق ما ذكرت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية، نقلا عن هيئة الأرصاد الوطنية.
وأفاد المصدر نفسه أن حوالي 267 محطة أرصاد جوية في مختلف أنحاء البلاد سجّلت الشهر الماضي درجات حرارة تعادل الدرجات القياسية المسجّلة في السابق أو تتجاوزها.
ونقلت "سي سي تي في" عن هيئة الأرصاد الجوية قولها إن "معدّل عدد الأيام التي سجّل فيها حرا شديدا كان مرتفعا بشكل غير طبيعي" مؤكدة ان التداعيات تستمر بالظهور.
وقال لي شو من منظمة "غرينبيس" لوكالة فرانس برس من بكين "هذا تنبيه جديد للصين".
وسجلت مدن كبرى عدة أكثر الأيام حرا في تاريخها فيما جفت مجاري مياه كثيرة بسبب انحسار الأمطار من بينها روافد لنهر يانغتسي.
واضطر الكثير من الأقاليم إلى تقنين التيار الكهربائي ما كان له تداعيات كبيرة على نشاط الشركات فضلا عن عادات جزء من السكان.
وكان إقليم سيتشوان في جنوب غرب البلاد من أكثر المناطق تضررا الشهر الماضي.
وبغية ترشيد استخدام الطاقة، خفضت عاصمة الإقليم شنغدو الإنارة في محطات قطارات الأنفاق وأطفأت اللوحات الإعلانية، وأقدمت شنغهاي الواقعة على بعد 1500 كيلومتر على الخطوة نفسها مع إطفاء الأنوار التي تزين ناطحات السحاب الشهيرة فيها.
وطال تقنين التيار الكهربائي بعض سكان سيتشوان.
ولجأ الكثير منهم إلى المراكز التجارية ومحطات قطارات الأنفاق خلال النهار اتقاء من الحر. 
وكان الشهر الماضي كذلك، ثالث أكثر أشهر آب/أغسطس جفافا في الصين على الإطلاق، إذ كان هطول الأمطار أقل بنسبة 23,1 في المئة من المعدل الطبيعي بحسب التلفزيون الرسمي.
وبات هذا الجفاف غير المسبوق يهدد المحاصيل.