الموارد تتخذ إجراءات جديدة لضمان تواجد المياه في الأهوار

محلي
  • 2-09-2022, 20:32
+A -A

بغداد – واع – نور الزيدي
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، اتخاذ إجراءات جديدة لضمان تواجد المياه في الأهوار، فيما كشفت عن خطة لتأمين المياه للأهوار في حال حدثت ندرة سقوط الأمطار في فصل الشتاء المقبل.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير المركز الوطني العراقي لإدارة الموارد المائية بالوزارة، حاتم حميد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الأهوار تُعد من ذنائب الأنهار، وتعتبر أكثر المناطق تأثراً بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة والتي تؤدي إلى تبخر كبير في المياه وانخفاضها بنسبة كبيرة جداً"، مبيناً أن "وزارة الموارد المائية ولغرض مساعدة سكان الأهوار وحيوان الجاموس الذي يعيش فيها، قامت بحفر وتعميق مسالك الأنهر وحفر أخرى في داخل الأهوار لضمان تواجد المياه فيها".
وأضاف، أن "هذه الإجراءات تحتاج أيضاً لتدخل وزارة الزراعة التي لها دور مهم خصوصاً لتأمين اللقاحات لحيوان الجاموس ومعالجة أي أمراض حفاظاً على الثروة الحيوانية".
وأكد أن "شح المياه مستمر للسنة الثالثة على التوالي، ما دفعنا إلى التخطيط لإطلاق كميات من المياه تصل إلى 50% من خطة الموسم الشتوي لتأمين المياه في الأهوار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم في حالة عدم سقوط الأمطار مبكراً".
وشدد على "ضرورة تأمين حصة مائية ثابتة للأهوار على الرغم من قلتها، لتغطية احتياجات مياه الشرب والسقي".