الأمانة العامة تعلن قرب الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع الحوكمة الإلكترونية

محلي
  • 26-08-2022, 17:32
+A -A

بغداد - واع – آمنة السلامي
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، قرب الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع الحوكمة الإلكترونية، وفيما كشفت عن مساع للتحول الرقمي الشامل في مؤسسات الدولة والتوجه لتحويل منح شهادات صحة الصدور من ورقي إلى إلكتروني، أكدت قرب الانتهاء من ربط المحافظات بالجهات غير المرتبطة بوزارات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مشروع الحوكمة الإلكترونية يسير بالخطوات التي رسمتها اللجنة العليا برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء "، مبينا أن" اللجنة العليا انتهت من إعداد المشروع ودخل في مرحلة حيز التنفيذ وهنالك مراحل متقدمة ومتطورة للمشروع".
وأضاف مجيد، أن "مركز البيانات الوطني عبر بوابة أور الإلكترونية وبالتعاون مع جميع المؤسسات الرسمية والجهات غير المرتبطة بوزارات ومحافظات، أنجز العديد من البرامج"، لافتا إلى أن "بوابة أور الإلكترونية ستقدم أكثر من 100 خدمة للمواطنين".
وأشار إلى أن "هناك مذكرات تفاهم طرحها مركز البيانات الوطني مع منظمات دولية ومحلية لدعم عمل المركز"، موضحا أن "المركز يعمل الآن على عملية تحويل منح كتب شهادات صحة الصدور من ورقي إلى إلكتروني". 
وتابع أن "المركز يعمل بالتنسيق مع جميع الوزارات والمؤسسات والمحافظات للتحول إلكترونيا، وهنالك ورش عمل لتجهيز المؤسسات بالأجهزة والمعدات الخاصة بموضوع الأتمتة الإلكترونية".
ولفت إلى أن "أكثر من 90 ألف وثيقة تم التعامل معها بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات عبر إدارة برامج الوثائق الإلكترونية كمرحلة أولى"، موضحا أن "العمل سينتهي قريبا في المرحلة الثانية بربط المحافظات بالجهات غير المرتبطة بالوزارات".
وبين أنه "لا يوجد وقت محدد لانتهاء عمل الحوكمة الإلكترونية في الحكومة العراقية"، مؤكدا أن "الحكومة والأمانة العامة لمجلس الوزراء تسعيان إلى التحول الشامل الرقمي ولا معوقات تذكر في الملف".