بنك التسويات الدولية: أسعار العقارات العالمية في ارتفاع

اقتصاد
  • 26-08-2022, 11:41
+A -A

متابعة – واع
أصدر بنك التسويات الدولية احصائيات عن أسعار المنازل في الربع الأول من العام الحالي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وذكر التقرير أنه في الربع الأول من العام 2022 ، استمرت أسعار المنازل الحقيقية العالمية في الارتفاع بنسبة 4.6 بالمئة على أساس سنوي بشكل إجمالي. وقد عكس ذلك نموًا قويًا (+ 11.2بالمئة) في الأسعار الاسمية للمنازل - وهو أول معدل من رقمين يُسجل منذ الأزمة المالية الكبرى ، قابله الارتفاع السريع في مؤشرات أسعار المستهلك.
واضاف اكتسب نمو أسعار المنازل العقارية مزيدًا من القوة في الاقتصادات المتقدمة ، عند + 8.5 بالمئة (ارتفاعًا من 7.8بالمئة في الربع الرابع من عام 2021) ، لكنه ظل منخفضًا بشكل ملحوظ في اقتصادات الأسواق الناشئة ، حيث وصل إلى 1.6بالمئة في المتوسط بعد 1.8بالمئة في الربع السابق (الرسم البياني 1). 
ومع ذلك ، كانت هناك اختلافات جوهرية عبر مناطق أوروبا والشرق الأوسط الرئيسة، اذ ارتفعت أسعار المنازل الحقيقية بنسبة 18.5بالمئة في وسط وشرق أوروبا ، لكنها نمت بسرعة أقل بكثير في الشرق الأوسط وأفريقيا (+ 2.7بالمئة) بل وانخفضت في كل من آسيا وأمريكا اللاتينية. بنسبة 1.3بالمئة و 1.5بالمئة على التوالي.
تُظهر البيانات على مستوى الدولة 3 أن تضخم الإسكان تركز بين الكيانات الاقتصادية ، حيث ارتفعت أسعار العقارات السكنية على أساس سنوي في ما يقرب من 90بالمئة من الولايات القضائية في الربع الأول من عام 2022. تم تسجيل نمو قوي في الأسعار (أي أعلى من 5بالمئة على أساس سنوي) في نصف الكيانات الاقتصادية ، مقارنة بثلث اقتصادات الأسواق الناشئة (الرسم البياني 2). انخفضت الأسعار في ما يقرب من نصف بلدان الأسواق الناشئة.
تؤكد التطورات الأخيرة الارتفاع الكبير في أسعار المساكن العالمية الذي لوحظ منذ تفشي  Covid-19  مقارنة بالربع الرابع من عام 2019 ، ارتفعت الأسعار الحقيقية بنسبة 60بالمئة في تركيا ، و 30بالمئة في كندا ، وأكثر من 20بالمئة في الولايات المتحدة وأستراليا. الاستثناء الرئيسي هو الهند ، حيث انخفض بنسبة 7بالمئة .
من منظور طويل الأجل ، تتجاوز أسعار المساكن العالمية الآن (بالقيمة الحقيقية) متوسطها الفوري بنسبة 29بالمئة (وبنسبة 41بالمئة و 19بالمئة للكيانات الاقتصادية والأسواق الناشئة ، على التوالي.
 من بين اقتصادات مجموعة العشرين ، تضاعفت الأسعار الحقيقية منذ عام 2010 في كندا 4 وارتفعت بنحو 60بالمئة في تركيا والولايات المتحدة والهند وألمانيا. في الطرف الآخر من المقياس ، لا يزالون أقل بكثير من مستويات ما بعد الجائحة في إيطاليا بنسبة 24 بالمئة.

المصدر:تقرير للبنك