المالية تعقد اجتماعاً موسعاً لاستكمال مشروع تحديث نظم الإدارة المالية العامة

اقتصاد
  • 25-08-2022, 19:06
+A -A

بغداد - واع 
عقدت وزارة المالية، اليوم الخميس، اجتماعاً موسعاً لاستكمال مشروع تحديث نظم الإدارة المالية العامة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير المالية وكالة احسان عبد الجبار ترأس اجتماعاً موسعا لاستكمال مراحل إعداد مشروع تحديث نظم الادارة المالية العامة IFMIS، بمشاركة اعضاء اللجنة التوجيهية للمشروع ورئيس فريق ادارة المشروع PMT، والشركة الاستشارية AARC لعقد ICC، بحضور وكيل الوزارة ومديري الدوائر المعنية بتنفيذ المشروع".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض التقارير المتعلقة بعمل المشروع من حيث دراسة السوق والمخاطر المحتملة، فضلا عن المصادقة على مخرجات المرحلة الأولى من المشروع، اضافة الى مناقشة عوامل استراتيجية نجاح مشروع افمس (IFMIS)، وتوفير كافة السبل ضمن جهود استكماله على النحو الذي يضمن سلامته من مختلف المخاطر الاستراتيجية المحتملة".
وأشار إلى أنه "تمت خلال الاجتماع مناقشة اسس تنفيذ رقمنة الادارة المالية PFM المتضمن تنفيذ المرحلة الاولى من نظام الادارة المالية المتكامل، وتقديم طرق عمل جديدة يتم تنفيذها عبر ادوات وممارسات جديدة، اضافة الى دمج وتبسيط عمليات الادارة المالية العامة، فضلا عن تعزيز التخطيط الاستراتيجي والاستخدام الامثل للموارد المالية".
وأكد عبد الجبار وفقا للبيان أن "تطبيق النظام سيعمل على تحقيق حزمة من الأهداف اهمها الانضباط المالي والحد من الأخطاء، وتحقيق الكفاءة والفعالية فى استخدام الموارد الحكومية، اضافة الى توفير البيانات والمعلومات الدقيقة واللحظية عن كافة المعلومات المالية الحكومية التي تساعد على تقديم الخدمات بكفاءة وفعالية، مشيرا الى رفع مستوى الشفافية المالية والمتابعة والرقابة والمساءلة المالية، فضلا عن زيادة القدرة على التخطيط السليم للتدفقات النقدية الحكومية".
وتابع البيان أن "نظام IFMIS يعد وسيلة للربط بين جميع أجهزة الحكومة العامة ويحتوى على كافة وظائف الادارة المالية العامة من العمليات المالية والمحاسبية التى تتم فى كافة مراحل اعداد وتنفيذ الموازنة بداية من مرحلة التخطيط الاستراتيجى وانتهاء بمرحلة المحاسبة وتقديم الحسابات الختامية".
ولفت إلى أن "عملية تطبيق النظام تأتي في اطار متبنيات مشروع الإصلاح المالي والاقتصادي المتمثل بالورقة البيضاء، وبهدف التحول نحو الادارة المالية والمحاسبية المتكاملة التي تنسجم مع البرامج والأنظمة المعتمدة عالميا".