الداخلية تعلن ضبط لوحة مسروقة لبيكاسو خلال عملية أمنية في ديالى

أمن
  • 13-08-2022, 19:29
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي
أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، في وزارة الداخلية، اليوم السبت، حصيلة عملياتها الأمنية خلال شهر تموز الماضي، وفيما أشارت إلى القبض على عصابة مخدرات ضبط بحوزتها لوحة مسروقة للفنان العالمي بيكاسو تقدر قيمته بملايين الدولارات، أكدت أهمية دور المواطنين للتبليغ على عصابات المخدرات للقضاء عليهم ومنع انتشار المواد المخدرة والجرائم المجتمعية الناتجة عنها.
وقال مدير اعلام مكافحة المخدرات، العقيد بلال صبحي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المديرية العامة  لمكافحة المخدرات تعتمد المعلومة الاستخباراتية وبالتعاون مع بقية الاجهزة الامنية، منها وكالة الاستخبارات وجهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات".
وأضاف، أن "عملنا يعتمد على المعلومة الاستخباراتية والمعلومة التي يقدمها المواطن، حيث إن الأخير يلعب دورا كبيرا ومهما في تفكيك العديد من شبكات المخدرات، عن طريق الاتصال بالخط الساخن المجاني للمديرية المرقم 178، الذي يعمل في كافة محافظات العراق، وكذلك عن طريق التبليغ على موقع المديرية العامة لمكافحة المخدرات على الفيس بوك، إضافة إلى ما تقوم به مفارزنا من مداهمات ومراقبة للاماكن التي يلتقي بها الشباب". 
وتابع، أن "مفارزنا تقوم بعمليات تفتيش دورية من قبل (الكي 9) في المقاهي والكافيهات"، مؤكدا أن "العمل  متواصل وبشكل مكثف للحد من تجارة وترويج وتعاطي المخدرات".
وأشار إلى أن "عدد الملقى القبض عليهم من تجار المخدرات والمروجين والمتعاطين لشهر تموز بلغ 1300 متهم، فضلا عن ضبط 46 كيلوغراما من المواد المخدرة منها 37 كيلوغراما من المواد المنشطة من بينها مادة الكريستال"، منوها بأن "هذه الاحصائية هي حصيلة عمليات المديرية، بعيدا عن حصيلة العمليات لبقية الاجهزة الامنية".  
 وأوضح، أن "تجارة المخدرات ترتبط بها العديد من الجرائم منها القتل والسرقة والاختطاف والاغتصاب  وتشكيل العصابات والفساد والتفكك الاسري، حتى تصل لتجارة الاثار".
وأكمل بالقول، إن "مديرية مكافحة المخدرات نفذت عملية في محافظة ديالى، تم فيها إلقاء القبض على شبكة من 3 متهمين يقومون بتجارة ونقل المواد المخدرة وقد ضبط بحوزتهم لوحة تعود للرسام العالمي بيكاسو يقدر سعرها بملايين الدولارات"، مبينا أنها "عملية كبيرة تحسب للمديرية العامة لمكافحة المخدرات".