شبكة الإعلام العراقي تصدر أول موسوعة مصورة لتاريخ العراق الآثاري

محلي
  • 11-08-2022, 20:31
+A -A

بغداد- واع- حسن الفواز

أصدرت شبكة الإعلام العراقي، اليوم الخميس، أول موسوعة مصورة لتاريخ العراق الآثاري، والتي نفذت بفكرة من الشبكة بالتعاون مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف العراقية، وتضمنت 600 صورة توثق لمحات من تاريخ العراق بجودة عالية.


وقال رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم في كلمته بالمناسبة وحضرتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "نحتفل اليوم بإطلاق الجزء الأول من سلسلة موسوعة العراق المصورة (حضارات العراق)، وهذا المشروع الثقافي هو جزء أساسي من مهام شبكة الإعلام العراقي وكوادرها، فمنذ عقود والحضارات العراقية بين مصيرين لا يليقانِ بها، إما مركونةٌ دون اهتمام أو تستعمل كمشاريع تعبوية لهذه الجهة أو تلك".

وأضاف، "نقدم شكرنا الجزيل لكوادرنا التي عملت على هذا المشروع وعلى خطواته اللاحقة من كتاب ومصممين ومشرفين لغويين وعمال مطابع والشكر أيضاً لشركائنا في المشروع، البنك المركزي العراقي ممثلاً بالمحافظ مصطفى غالب وصندوق المبادرات المجتمعية (تمكين) الذين كان لمشاركتهم الأثر البالغ لأن يكون هذا السِفر الفوتوغرافي بين أيديكم".

وتقدم الدكتور نبيل جاسم كذلك بالشكر الجزيل لوزارة الثقافة على تسهيل أعمال التصوير الفوتوغرافي الذي استمر لأكثر من 3 سنوات وكذلك لمصور العمل المبدع محمد حسن مصطفى جمال الدين"، مشيراً إلى أن "هذه خطوة أولى بحب هذه البلاد وحضاراتها وهي الخيوط التي تنسج الهوية الوطنية العراقية".


وفي السياق ذاته، أكد رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "لأول مرة في تاريخ العراق تكون هنالك موسوعة شاملة لكنوز المتحف العراقي، فسابقا كان هنالك توثيق بسيط قبل أكثر من خمسة عقود لكن عندما كان ينجز كانت تتم أعمال التحضير الطباعي خارج العراق".

وأضاف، أن "ميزة موسوعة العراق المصورة أن أعمال التصوير استغرقت أكثر من عامين من الجهد المضني إضافة إلى أعمال التحضير الطباعي، وتمت الطباعة على أعلى مستوى في داخل مطابع شبكة الإعلام العراقي ويضاف لها ميزتان الأولى أن هكذا موسوعة ستتواجد لأول مرة في المكتبات العراقية والميزة الثانية أنها نُفذت بأيادٍ عراقية خالصة".


وقال وزير الثقافة حسن ناظم خلال كلمتهِ بالمناسبة وحضرتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هذه الموسوعة ستكون بمثابة سفير للعراق، كنت دائما عندما أجلس في اجتماعات مع وزير الخارجية يحتار ماذا يقدم في سفراته للدول الأجنبية، حيث كنا نزوده بنسخ مستنسخة عن بعض آثارنا من المصورات وغير ذلك وهي لا ترفع من قيمة الهدية في دول العالم ونحن اليوم بهذا الكتاب المصور نستطيع أن نسوق وأن نروج لحضارتنا ولأوضاعنا في العراق".

وأضاف، "تحدثنا مع  الدكتور نبيل جاسم بضرورة طباعة عدد كبير من النسخ حيث إن لدينا حاجة كبيرة في وزارة الخارجية لمثل هذه المجلدات كي توضع في السفارات كافة والقنصليات ولدينا حاجة لهذا المجلد في مؤسساتنا الثقافية لكي يقدم هذا العمل كهدية قيمة وأتقدم بالشكر الجزيل للدكتور نبيل جاسم وكوادر شبكة الإعلام على فكرة هذا المشروع وإنجازه".


وفي تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع،) أكد وزير الثقافة، "اليوم تم الاحتفال بإصدار كتاب مصور من ثلاثة مجلدات أشرفت عليه وأصدرته وطبعته شبكة الإعلام العراقي وهو جهد عظيم بذلته بالتعاون مع مؤسسات متنوعة في العراق أهمها وزارة الثقافة - الهيئة العامة للآثار والتراث والتي أتاحت تصوير مئات القطع الاثرية تصويرا احترافيا وفنيا رائعا وضع في هذه المجلدات الثلاثة".

وأضاف، أن "هذه الموسوعة مفخرة نستطيع أن نسوق من خلالها حضاراتنا المتنوعة وأن نحملها الى العالم والدول لكي تطلع على منجزات الحضارات العراقية".

وبارك محافظ البنك المركزي مصطفى غالب بدورهِ إصدار موسوعة العراق المصورة مضيفاً في كلمته التي حضرتها وكالة الأنباء العراقية (واع) بالقول: "ما من شعب من شعوب الأرض أغنى من الشعب العراقي بموروثه الحضاري والعمراني والتنموي، فقد تشكلت حضارتنا في مختلف أطوارها عندما كانت الشعوب الأخرى تعيش في مراحل نشأتها الأولى".

وتابع، "حينها كان العراقيون وبعض الشعوب الأخرى ومنها مصر الشقيقة يفتحون بوابات العلم والاختراعات والتدوين القانوني والتشريع المنظم للحياة، وفي كل صورة من الصور التي حفظتها الذاكرة العراقية منذ آلاف السنين كان للإنسان العراقي الدور الكبير والسبَّاق في الإنشاء والتطوير والاختراع والتدوين".

وأكد أن "إصدار شبكة الإعلام العراقي موسوعة العراق المصورة تحت عنوان كبير هو (حضارات العراق) تعلن لنا من خلاله عن بروز إرادة وطنية كبيرة لتوثيق هذه المسيرة الرائدة والطويلة لشعبنا العراقي في مراحلها المختلفة".

وتابع محافظ البنك المركزي، "أذكرُ جيداً عندما عرضت علينا الفكرة من قبل الدكتور نبيل جاسم والتي لاقت كل الترحيب من مبادرة (تمكين) المجتمعية وكان اعضاؤها متحمسين لرؤية هذا الإنجاز المهم".




بدورها قالت النائب سميعة الغلاب ممثلة رئيس مجلس النواب خلال كلمتها في حفل الإصدار وحضرتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئاسة مجلس النواب تقدر جهود شبكة الإعلام العراقي في إصدار الجزء الأول من موسوعة العراق المصورة التي تحدثث عن تاريخ العراق وحضاراته الأولى وهذا المشروع من شأنه رفع اسم العراق عالياً في المحافل الدولية وهو إنجاز وفر أمام الأجيال كماً هائلاً من المعلومات المهمة المصورة والمرسومة في هذه الموسوعة التي تشرح تاريخ العراق بمجلد سيبقى مرجعاً للجميع".

وأضافت، أن "المشرفين على هذا الإنجاز في شبكة الإعلام العراقي أثبتوا جدارتهم في إتمامه وإظهار بالصورة المشرقة لبلاد الرافدين وهو يستحق كل الثناء".