افتتاح مشروع معالجة ملوحة الفرات في محافظات الفرات الأوسط

محلي
  • 11-08-2022, 15:57
+A -A

بغداد - واع
افتتحت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، مشروع معالجة ملوحة حوض نهر الفرات في محافظات الفرات الأوسط.
وقالت خلية الإعلام الحكومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "برعاية وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، وبإشراف ومتابعة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، افتتحت الوزارة، اليوم الخميس، مشروع معالجة ملوحة حوض نهر الفرات، ضمن محافظات (الديوانية، والمثنى، وذي قار) الذي تنفذه شركة الرافدين العامة وباشراف الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح".
وأضاف البيان، أن "المشروع سيسهم في معالجة التراكيز الملحية في نهر الفرات، نتيجة المبازل التي تصب فيه، بعد وضع الحلول الملائمة من قبل اللجنة التي يرأسها الأمين العام لمجلس الوزراء، وبتنسيق عالي المستوى مع ملاكات وزارة الموارد المائية".
وتضمن المشروع وفقاً للبيان تحويل مبزل نكارة أبو حجارة والمبازل ذات التراكيز الملحية، والتي كانت تصب سابقا في نهر الفرات، وتحويل مسار المبزل باتجاه مبزل الفرات الشرقي والذي يصب بدوره في المصب العام.
وتابع البيان أن "العمل سيتضمن أيضاً، إنشاء المحطات التحويلية من قبل شركة الرافدين وهيئة الاستصلاح، ضمن تشكيلات وزارة الموارد المائية، عبر تنفيذ المنشأ رقم (1) الواقع على مبزل الشامية الغربي، والمنشأ رقم (3) الواقع على مبزل الفرات الشرقي، لغرض تحويل مسار مياه المبازل المالحة التي تصب في نهر الفرات، وتحويلها إلى مبزل الفرات الشرقي في موسم عدم زراعة محصول الشلب، حيث تكون التراكيز الملحية عالية فيتطلب الأمر تحويل مسارها عن نهر الفرات باتجاه مبزل الفرات الشرقي ومن ثم إلى المصب العام".
وحضر مراسم الافتتاح، معاون المدير العام للهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، المهندس أحمد كاظم عبدالله، وممثلو الأمانة العامة لمجلس الوزراء، نجم طارش، والمهندس محمد هادي، إضافة إلى عدد من المهندسين العاملين في الوزارة.