الأعرجي لسفير الاتحاد الاوربي: العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية وتأمينها

أمن
  • 10-08-2022, 19:30
+A -A

بغداد - واع
أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، أن العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية وتأمينها، فيما حذر من خطورة فقدان السيطرة على المتواجدين داخل مخيم الهول.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه اليوم، سفير الاتحاد الأوربي في بغداد ڤيليه ڤاريولا، والوفد المرافق له"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتأكيد على استمرار التعاون البنّاء بين العراق والمجتمع الدولي".
وأكد الأعرجي لسفير الاتحاد الأوربي، "استقرار الأوضاع الأمنية في العراق مع استمرار جهود القوات الأمنية في محاربة داعش الإرهابي"، لافتا إلى أن "الأجهزة الأمنية مستمرة بأداء واجباتها بعيدا عن أي سجال سياسي، وأن العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية وتأمينها، استنادا إلى اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".
وفيما يتعلق بمخيم الهول، حذر الأعرجي من "فقدان السيطرة على المتواجدين داخل المخيم"، لافتا الى أن "ذلك سيشكل خطرا على العراق والعالم".
وأكد الأعرجي "حرص العراق على عدم إجبار اللاجئين العراقيين في أوربا المرفوضة طلباتهم، إلا وفق مبدأ العودة الطوعية وتوفر الظروف المناسبة"، مشيرا إلى أن "العراق حريص على حماية أبنائه واحتضانهم ورعايتهم أينما كانوا، مع استمراره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مكافحة تهريب اللاجئين".
وأعرب الاعرجي عن ترحيب العراق بأي تعاون مع الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات، وبالأخص مجال الأمن السيبراني"، لافتا الى أن "العراق لا يريد الضغط على الحريات بقدر الحفاظ على أمن البلد واستقراره". 
من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوربي "أهمية دور العراق في الشرق الأوسط والعالم"، مشيرا إلى "استمرار الاتحاد الأوربي بالتعاون مع العراق في مجال مكافحة التطرف المؤدي إلى الإرهاب".
وأثنى على جهود العراق في معالجة أزمة اللاجئين العراقيين في بيلاروسيا، وحرص الحكومة العراقية على اتخاذ الإجراءات السريعة التي أثمرت عن إعادتهم إلى بلدهم، ومنع تحويل المشكلة إلى أزمة إنسانية"، مشيدا "باجراءات العودة الطوعية من مخيم الهول إلى العراق".
وأكد استمرار دعم الاتحاد الأوربي للعراق، في كافة المجالات".