آثار ديالى: ثلاث مراحل لتحويل قصر الجاف إلى متحف وملتقى ثقافي

ثقافة وفن
  • 10-08-2022, 18:53
+A -A

ديالى - واع 
أعلنت محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن مساع لتحويل قصر الجاف التراثي إلى متحف وملتقى ثقافي، فيما أشارت الى أن عمليات إعماره وتحويله تتضمن ثلاث مراحل. 
وقال مدير مفتشية آثار وتراث ديالى، أحمد عبد الجبار خماس، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تأريخ بناء قصر الجاف يعود إلى عام 1895م، حيث بناه محمود باشا الجاف ومرتبط بشخصية علي بيك الجاف"، لافتاً إلى أن "مساحته تبلغ (2500م)، ويقع في ناحية السعدية التابعة إلى قضاء خانقين".
وأضاف خماس، أن "القصر من المواقع الشاخصة المهمة، ويتألف بناؤه من طابقين تتقدمهما باحة وصفان من الأقواس علوي وسفلي ويضم 8 غرف و4 صالات تعلوها قباب نصف اسطوانية وقباب منبسطة تحتوي على زخارف ونقوش هندسية جميلة".
وتابع، أن "للقصر ملحقا شماليا عبارة عن عنابر ومخازن للمحاصيل الزراعية وملحقا جنوبيا عبارة عن غرفة ضيوف تعلوها قباب منبسطة ومزخرفة بزخارف هندسية لحق به ضرر كبير عام 2014 جراء العمليات الإرهابية من قبل عصابات داعش".
وأشار إلى أن "القصر تجري فيه حالياً عملية صيانة كمرحلة أولى إسعافية، تتضمن رفع الأنقاض وإزالة الجدران المضافة وتدعيم الأجزاء الآيلة للسقوط، فضلاً عن وقف تسرب مياه الأمطار"، مبيناً أن "المرحلة الثانية ستتضمن إعادة إعمار المبنى بالكامل وتسييجه بسياج للمحافظة عليه من العبث وارجاعه الى ما كان عليه".
وبين، أن "المرحلة الثالثة ستتضمن تأهيله ليكون متحفاً تراثياً للمعروضات والحرف اليدوية، وملتقى ثقافياً لمدينة السعدية يليق بمكانتها التأريخية".
ولفت إلى أن "العمل يجري بتنفيذ فريق مختص من مفتشية آثار وتراث ديالى وبتمويل من منظمة Iccrom ومنظمة ilAf المختصتين بالتراث العالمي وبإشراف دائرة التراث ودائرة الصيانة في الهيئة العامة للآثار والتراث وستكون هذه الأعمال خلال عام 2022".