ذي قار تستعد لإعلان أهوارها (مناطق منكوبة) وتحذر من كارثة بيئية

محلي
  • 28-07-2022, 20:46
+A -A

ذي قار- واع- زهراء صباح 
أكدت مديرية بيئة محافظة ذي قار، اليوم الخميس، تحركها لإعلان الأهوار (مناطق منكوبة) بسبب مشكلة الجفاف، فيما حذرت من مغبة حدوث كارثة بيئية نتيجة انخفاض مناسيب المياه.
وقال مدير بيئة ذي قار كريم هادي محمد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مساحات كبيرة في مناطق الأهوار تعرضت للجفاف نتيجة انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات اللذان يعتبران مصدراً رئيساً لتغذية مناطق الاهوار ما أثر بشكل كبير على الواقع الاقتصادي والاجتماعي لسكان مناطق الأهوار".
وأضاف، أن "سكان هذه المناطق يعتمدون في معيشتهم على صيد الاسماك وتربية الجاموس وهذه الحيوانات مرتبطة بوفرة من المياه، لذلك فإن قلة المياه والجفاف ستؤدي الى نفوقها مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة".
وتابع، أنه "من خلال جولات كوادرنا البيئية في مناطق الاهوار قمنا بإعداد تقارير الى وزارة البيئة والجهات المعنية في المحافظة حول ما تتعرض له مناطق الاهوار من تدهور بيئي، وقبل اسبوعين عقد اجتماع طارئ للجنة الاهوار والاثار في محافظة ذي قار وبالاشتراك مع الجهات المعنية لمناقشة الواقع البيئي والاجتماعي فيها".
وبيّن أنه "سيتم اعلان مناطق الاهوار مناطق منكوبة قريباً لما تتعرض له من كوارث بيئية، لذلك نوصي بضرورة زيادة الاطلاقات المائية حفاظاً على مناطق الاهوار التي تلاقي اهتماماً عالمياً بعد ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي".
بدوره أكد مدير دائرة انعاش الأهوار في ذي قار عدنان الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية أن "العراق يمر بمشكلة شح مياه الأمطار للعام الثالث على التوالي فضلاً عن قلة تدفقات دجلة والفرات من دول الجوار وهناك إجراءات عاجلة من وزارة الموارد المائية التي ننضوي فيها لتأمين مياه الشرب وضمان استقرار السكان".
ومضى بالقول، "كما تم نقل المضخات السحب لمشروع ماء الغميجة في قضاء الجبايش الى العمود الرئيس لنهر الفرات، وهنالك أعمال تطهير وكري في كل مناطق محافظة ذي قار بهدف معالجة الشح الموجود في الأهوار".