العراقية الإخبارية: العراق يرفع شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات التركية

سياسية
  • 20-07-2022, 18:28
+A -A

بغداد - واع 
رفع العراق، اليوم الأربعاء، شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات التركية الأخيرة على محافظة دهوك والتي أدت إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح 23 آخرين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأفاد مصدر دبلوماسي للعراقية الإخبارية، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، بإن "العراق رفع شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات التركية".
وأضاف، أن "العراق يتخذ سلسلة من الإجراءات لايقاف الاعتداء التركي". 
وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أن العراق يحتفظ بحقه الكامل بالرد على الاعتداءات التركية، مشيرا إلى أنه سيقوم بكل الإجراءات اللازمة لحماية شعبه.
وقال الكاظمي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "القوات التركية ارتكبت مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين وأمنهم باستهداف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء بقصف مدفعي، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين العزل وأغلبهم من النساء والأطفال".
وأضاف، أن "هذا الاعتداء الغاشم يثبت أن الجانب التركي لم يعر الانتباه لمطالبات العراق المستمرة بإيقاف الانتهاكات العسكرية ضد الأراضي العراقية وأرواح العراقيين".
وتابع أن "العراق إذ يقدر ويلتزم بمبادئ حسن الجوار ويرفض رفضاً قاطعاً استخدام أراضيه من قبل أي جهة للاعتداء على جيرانه، فإنه يرفض في المقابل استخدام المسوّغات الأمنية لتهديد حياة المواطنين العراقيين والاعتداء على أراضي العراق؛ بما يعد تنصلاً من مبادئ حسن الجوار، والاتفاقات الدولية والعلاقات والتعاون المشترك".
وأكد أن "العراق يحتفظ بحقه الكامل بالرد على هذه الاعتداءات"، لافتا الى أنه "سيقوم بكل الإجراءات اللازمة لحماية شعبه، وتحميل الطرف المعتدي كل تبعات التصعيد المستمر".