الربيع في قلعة دمشق التاريخيَّة

ثقافة وفن
  • 17-07-2022, 08:11
+A -A

  علي العقباني
 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
للشباب السوري همٌّ إبداعيٌّ مختلف، فالمستقبل ومآلاته يؤرّق جيلاً بأكمله، لقد عجنت الحرب آماله وطموحاته بمكوّنات كانت الأجيال التي سبقته قد واجهتها - بعد صقل تجربتها الفنيّة وصلابة عودها الإبداعي - فاختلف تأثير الحرب على إبداع الجيلين، فالجيل المتقدّم تأثّر وتفاعل، بينما الجيل الشاب كانت معاناة الحرب وارتداداتها في صلب فكره الإبداعي، وأحد أسس تقنياته التشكيليّة.
إذ أثبتت التّجارب الفنيّة والتشكيليّة الشّابة حضورها وبقوّة في المعرض السنوي الذي أقامته مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة في قاعة العرش بقلعة دمشق التاريخيّة والذي أضاف بعراقته وسحره، لمسة مختلفة. 
ما يلفت النظر في المعرض هذا العام، مقارنة بالسّنوات السّابقة، قلّة عدد الأعمال المعروضة، نظراً لإصرار مديريّة الفنون الجميلة، واللجنة المختصّة على اختيار أعمال ذات سويّة معقولة وأسلوبيّة خاصة، ترقى إلى مستوى المشاركة في معرض طموحه أن يكون البوصلة لسويّة إبداعيّة تتصاعد بالتقادم، وتتراكم بتواتر التجربة والتأسيس على إيجابيّاتها لتحقيق تقدّم ملموس في مختلف جوانب الإبداع التشكيليّ الشّاب.
في لوحات التّصوير الزّيتي، نشاهد كما في التقنيتين الأخريين، تنوّعاً كبيراً في الأساليب بدءاً بالواقعيّة والتعبيريّة، وانتهاء بالتجريد، وعلى الرغم من ذلك كانت العلاقات الإنسانيّة والوجوه بتعبيراتها الواضحة أحياناً، والموسومة بتعبيريّة قوية في أحايين أخرى هي العلامة المميّزة لانشغالات الشّباب الإبداعيّة، وهمّهم الفنيّ، فهم تارة يعبّرون عن واقع ملموس يحيط بشخوص يعرفونها أو يتعاملون معها، وتارة أخرى هي تعبير عن ذواتهم الشخصيّة، وفي أحيان أخرى كان من الواضح التعبير عن حلم أو البحث عن أفق يشاركه شخوص من خيال، تمَّ تجسيدهم لونيّاً على قماش الّلوحة. 
إنَّ كميّة الحلم التي يمزجها الشّباب في لوحاتهم مع البحث عن حلول لطموحات قد تكون بعيدة المنال، تبدو واضحة من خلال خطوط شخصيّاتهم وألوانها البعيدة عن الواقع.
في فن الحفر والطباعة، ولأنَّه فنّ يعتمد التّقنيّة أوّلاً، نجد الرّسوم التعبيريّة هي الأقرب لتناول المشتغلين فيه، فهي كما في التصوير تنشغل  بالهموم  ذاتها، من أحلامٍ يطمح الفنّان لتحقيقها، أو آلامٍ يرمي إلى الخلاص منها، فتكون مَحفُورته نافذة يُخرج منها 
شجونه إلى الآخرين.
عند النّحاتين تصبح القضيّة أكثر تأطيراً، فالخامة هي الحاجز الّذي لا يستطيع الفنّان تجاوز إمكاناتها، لا يساعده على ذلك إلّا عمله ثلاثي الأبعاد، والأقرب تجسيداً لمكنونات نفسه.
فكانت المنحوتات الخشبيّة في معظمها تشكيلاً يمثّل العنصر البشريّ – وخصوصاً المرأة – أما الحجر فكان أقل تقييداً لنحاتيه، فالكتلة المتجانسة أكثر انقياداً للنحّات –  على الرغم  من صعوبة التّعامل معها- فتنحو أحياناً منحى الأسلوب التعبيريّ، وفي أحيان أخرى تجنح إلى التجريد، تساعدها على ذلك إمكانيّة صقل السّطوح وتحويرها ضمن الشّكل الّذي يرغب فيه النّحات. وهذا الأمر يكاد ينطبق على خامة البوليستر.
في التشكيل المعدني يجنح خيال النّحات إلى أقصى الممكن، فتنوّع الخامات المعدنيّة، واختلاف ملامسها، وإمكانية استعمال المواد المُعاد تدويرها، يجعل المواضيع المتناولة من النّحاتين الشّباب أقرب إلى السّرياليّة، فتمنحهم المزيد من الحريّة في تلخيص بعض مما يحسّون به بأشكال ثلاثيّة الأبعاد تحاكي بعضاً من الواقع الّذي يضمّهم كرهاً أو طوعاً إليه.
إنَّ معرض الربيع هذه السّنة استمرارٌ لما سبق من معارض، ويأمل منظّموه والمشاركون به أن يكون خطوة إلى الأمام في مسيرة الفنّ التشكيليّ السوري، الّتي تحتاج رافداً على الدّوام من الشّباب الموهوب الّذي يحدوه العمل والحماس لإضافة الجديد والمهمّ في المشهد الفنيّ السوري.
(كاتب من دمشق)