مستشار الكاظمي: العراق سيفتح 3 ملفات في قمة السعودية

سياسية
  • 15-07-2022, 17:14
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، إن العراق سيفتح 3 ملفات مهمة في قمة السعودية التي ستعقد بمدينة جدة.
ويشارك رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في القمة التي سيحضرها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي جوبايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني وقادة من مجلس التعاون الخليجي.
وقال صالح، لوكالة الأنباء العراقية (واع):"في اعتقادي لايوجد اليوم ملف يفوق ملف ستراتيجية الأمن المائي والغذائي للعراق كمتلازمة وجودية وتساهم في أمن الغذاء في العراق ومن ثم العالم".
وأضاف، أن" ملفي الغذاء والمياه ستكون لهما الأولوية في طروحات العراق بالقمة لكونهما يتعلقان بحياة الشعب العراقي ولا يعلوهما أي ملف آخر".
وبشأن ملف الطاقة، أكد صالح أن" سياسة الطاقة العراقية كذلك تمثل أساساً حيوياً في استقرار احتياجات ماكنة الحياة الاقتصادية في العالم على الرغم من أهميتها كرافعة مالية لتمويل التنمية الاقتصادية في بلادنا".
وأشار إلى، أن" الدفاع عن استدامة موارد الطاقة، وضمان تدفقها في التجارة العالمية لايقل أهمية عن مسألة الدفاع عن استدامة الحياة في العراق، ومعهما استدامة تدفق المياه وتعزيز الزراعة والغذاء وضمان أمنهما لبلاد يزيد عدد سكانها على 40 مليون مواطن".
ولفت إلى أن "ضمان أمن المياه يعني ضمان أمن الغذاء للعراق وللعالم في آن واحد وهما متلازمة وجودية وستراتيجية يسعى العراق في تحقيقها والدفاع عنها بقوة". 
وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الخميس، أن العراق ليس ضمن أي محور أو تحالف في المنطقة، وأن مؤتمر السعودية سيتناول ملفات التعاون الاقتصادي والتحديات التي أفرزتها جائحة كورونا وأزمتي الأمن الغذائي والتغير المناخي.
ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إلى السعودية قبيل مشاركته بقمة جدة.