الخفاجي: الري الحديث وفر 40% من استهلاك المياه في الزراعة

محلي
  • 14-07-2022, 21:46
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
 أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، زيادة أسعار استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين من مستخدمي الري بالرش، فيما أكد أن استخدام الري بالطرق الحديثة وفر 40% من استهلاك المياه.
وقال وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "استخدام التقنيات الحديثة يقلل من أثر النقص الحاصل في الموارد المائية"، مبينا أن "قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي وفر مبالغ جيدة لاستيراد المنظومات الحديثة للسقي".
وأضاف، أن "الوزارة دعمت المزارعين المستخدمين لمنظومات الري بالرش بزيادة أسعار استلام المحاصيل منهم ما زاد الانتاج"، مؤكدا أن "استخدام التقنيات الحديثة سواء الري بالتنقيط الثابت أو المطري وفر 40% من استهلاك المياه".
وحول موسم الحنطة الحالي أوضح الخفاجي، أن "العراق حقق الاكتفاء الذاتي في 2020 بحصاد 5 ملايين طن بسبب غزارة الامطار انذاك والرطوبة"، مبينا أن "الوزارة وصلت الى مراحل متقدمة العام الجاري باستخدام تقنيات الري الحديثة رغم أن نسبة الخطة 25%".
وتابع، أن "الإنتاج تجاوز مليونين ونصف مليون طن ونتوقع الوصول الى 3 ملايين طن من خلال استخدام طرق الري الحديثة التي أوصلت معدل الغلة من 500 كغم الى طن وربع الطن في الدونم الواحد".