السفير الفرنسي: ماكرون كلفني بتعزيز العلاقات مع العراق

سياسية
  • 12-07-2022, 23:23
+A -A

بغداد- واع
أكد السفير الفرنسي لدى العراق إيرك شوفاليه، اليوم الثلاثاء، أن العراق كان الخط الأول في مواجهة الإرهاب، فيما بين ان ماكرون كلفني بتعزيز العلاقات مع العراق. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال شوفاليه لقناة العراقية الإخبارية في برنامج "العاشرة" مع كريم حمادي تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن "الانتخابات وحدها لا تعني الديمقراطية وهناك طريق طويل لتحقيقها، والحرية والمساواة والإخاء لا بد من تحقيقها كي لا تسقط الديمقراطية".
وأضاف: "كلفني الرئيس ماكرون بتعزيز العلاقات مع العراق خلال تسنمي منصب السفير"، مؤكداً أن "فرنسا ليس لديها خطط مخفية وتعمل على دعم الاستقرار في العراق".
وتابع: "أرى أن هناك توسعاً كبيراً في التعاون بين العراق وفرنسا"، مشيراً إلى أن "فرنسا تعرضت لضربات الإرهاب لكن العراق كان الخط الأول في المواجهة".
وأردف: "أحيي واقدر تصدي العراق لمواجهته للإرهاب"، لافتاً إلى أن "فرنسا لديها مشاريع عديدة لمساعدة العراق ومنها مستشفى سنجار على وشك الإنجاز".
وأشار إلى أن "الحكومة الفرنسية تهتم بحماية العراق وإبرام عقود الأسلحة جزء مهم لتحقيق ذلك"، موضحاً أن "فرنسا لديها شركات عاملة في العراق ولاسيما في قطاعي المياه والطاقة".
وأكد أنه "تم التعاقد على استثمار طاقة الشمس والغاز المصاحب لتوليد الكهرباء وحفظ البيئة".