اكتشاف مادة مضادة للبكتيريا وصديقة للبيئة

منوعات
  • 8-07-2022, 08:20
+A -A

متابعة - واع

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة بطرسبورغ التقنية، أن علماء الجامعة ابتكروا (هيدروجيلا) قابلاً للتحلل أساسه سليلوز نفايات المؤسسات الزراعية لمعالجة الجروح.

ويشير المكتب، إلى أن الهيدروجيلا الذي ابتكره علماء الجامعة بالتعاون مع علماء معهد المركبات الجزيئية الكبيرة، يتميز عن غيره بعدم احتوائه على مواد سامة، لأنه يتكون من مواد طبيعية فقط.

ويقول ألكسندر ميخائليدي، أستاذ مشارك في الجامعة: "معظم الهلاميات المائية الموجودة حاليا هي مواد صناعية وتحتوي على مكونات سامة، وتنتج عادة من مواد غير قابلة للتجدد -مواد نفطية، أما الهيدروجيلا الذي ابتكرناه فله خصائص حيوية صديقة للبيئة وغير سام للإنسان".

ويضيف: "تستخدم في إنتاج هذا الهيدروجيلا مواد طبيعية فقط قابلة للتحلل، مصدرها نفايات المؤسسات الزراعية، ولا يستخدم سيليلوز الخشب لتخفيض العبء البيئي، وتكنولوجيا إنتاجه بسيطة جدا، حيث يوضع مسحوق السيليلوز في محلول خاص، وفي غضون سبعة أيام تتحول جزيئاته ذاتيا إلى هيدروجيلا، وبعد غسله يزول المحلول المذيب ويبقى هيدروجيلا مائي نظيف وشفاف، ولكي يكتسب خصائص مضادة للبكتيريا تضاف له جزئيات الفضة النانوية التي تمنع التهيج، كما أن للسليلوز خاصية امتصاص الملوثات الموجودة في الجرح".

ويأمل المبتكرون، باستخدام هذا الهيدروجيلا ليس فقط في علاج الجروح والحروق، ولكن أيضا لإنتاج غرسات، وكبسولات ذكية لإيصال المواد الفعالة في العلاج الدوائي المستهدف.

ويمكن إنتاج الهيدروجيلا مباشرة في المؤسسات الزراعية، حيث يمكن استخدامه أيضا للاحتفاظ برطوبة التربة وتوصيل الأسمدة إلى جذور النباتات.

 

المصدر: وكالات


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام