حلول لتجنب مضاعفات نوبات الربو خلال الصيف

منوعات
  • 6-07-2022, 21:19
+A -A

متابعة - واع

يعاني المصابون بمرض الربو من كابوس خلال فصل الصيف وخاصة عند ذهابهم لرحلات البحر، أو حضورهم حفلات شواء وما إلى ذلك من الإجازات العائلية.

أعراض الربو تتضاعف خلال فصل الصيف 

وقال المدير الطبي لمعهد الرئة النسائي في لوس أنجلوس الدكتور زاب موسينيفار: "بحكم التعريف، الربو هو انسداد قابل للانعكاس في مجرى الهواء".

فيما يقول الخبراء وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي الأمريكي، إنه "إذا كنت مصاباً بالربو، فإن العوامل البيئية قد تجعل التنفس صعباً، يمكن لأي شخص أن يصاب به، لكن قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به".

وأضاف موسينيفار، "الربو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعيشون في بيئات مزدحمة لأنهم أكثر تعرضاً للملوثات، ويُعتَبَر معدل الوفيات بسبب الربو أعلى بالنسبة لمختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية لأسباب معقدة للغاية تتعلق بالقضايا الاجتماعية، ونقص الرعاية الصحية المناسبة، وعدم الحصول على الرعاية الطبية، وما إلى ذلك".

أسباب تضاعف أعراض الربو

ويمكن للأشخاص المصابين بالربو أن يكون لديهم مجارٍ هوائية أكثر حساسية، فعندما يكون لديك مجارٍ هوائية حساسة، فإن أي نوع من الملوثات، أو أي نوع من التغيير الجذري في درجة الحرارة- سواء على الجانب العلوي أو السفلي- يؤدي إلى تفاعل في الشعب الهوائية. وهذا ما يسبب الأعراض. 

وتلعب المحفزات البيئية دوراً كبيراً، مثل الصيف، إذ ترتفع به درجة الحرارة، وهناك المزيد من الملوثات وجزيئات الدخان في الهواء التي تدخل إلى مجرى التنفس.

وبالتالي فإن الصيف يمكن أن يجلب معه مجموعة متنوعة من المحفزات التي يمكن أن تجعل أعراض الربو أوضح. 

وغالباً ما تكون حبوب اللقاح أعلى في الصيف، مما قد يؤدي بالنسبة لبعض الأشخاص إلى أسوأ أعراض الربو والحساسية.

علاوة على ذلك، يمكن للرطوبة العالية والحرارة في حد ذاتهما أن تجعلا التنفس أصعب. 

وتتفاعل الشمس مع الانبعاثات الصناعية وانبعاثات المركبات لتكوين طبقة الأوزون على مستوى الأرض، والتي يمكن أن تساهم في أشهر الصيف في تفاقم الربو. 

 

الخطوات المتخذة حيال أعراض الربو في الصيف

ولعبت العوامل البيئية مثل هذا الدور المهم في الإصابة بالربو، فإن أحد الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل الأعراض هو أن يكون المصاب على علم في بيئته.

ويجب بقائه في المنزل، إذ يعيش مرضى الربو بشكل أفضل إذا كانت درجة الحرارة من 20 إلى 21 أو 22 درجة مئوية، مع ممارسة الرياضة داخل المنزل أو في وقت متأخر من اليوم إذا اضطر للخروج، مع الابتعاد عن مناطق انتشار حبوب اللقاح، لا سيما بين نيسان وتموز.

 

أعراض الربو

يعاني معظم الأطفال والبالغين المصابين بالربو من أوقات يصبح فيها تنفسهم أكثر صعوبة، كما قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالربو الشديد من مشاكل في التنفس معظم الوقت.

أكثر أعراض الربو شيوعاً وفقاً لما ذكره مركز خدمة الصحة الوطنية البريطانية NHS هي (صوت صفير عند التنفس. ضيق التنفس. ضيق في الصدر - قد تشعر وكأن رباطاً يضيق من حوله. سعال).

ويمكن أن تسبب العديد من الأشياء هذه الأعراض، ولكن من المرجح أن تصاب بالربو إذا كانت الأعراض (تحدث كثيراً وتستمر في العودة. تسوء في الليل وفي الصباح الباكر. يبدو أنها تحدث استجابة لمحفز الربو مثل التمرين أو الحساسية).

 

نوبات الربو

يمكن أن يتفاقم الربو أحياناً لفترة قصيرة- وهذا ما يُعرف بنوبة الربو. يمكن أن يحدث فجأة أو تدريجياً على مدار أيام قليلة.

وتشمل علامات نوبة الربو الشديدة ما يلي (يصبح الأزيز والسعال وضيق الصدر شديداً ومستمراً. الشعور بضيق شديد في الأكل أو التحدث أو النوم. التنفس بشكل أسرع. تسارع ضربات القلب. نعاس، ارتباك، إرهاق أو دوار. شفاه زرقاء أو أصابع. إغماء).

 

متى ترى الطبيب؟

يمكن أن تكون نوبات الربو الحادة مهددة للحياة، تعاون مع طبيبك لتحديد ما يجب عليك فعله عندما تسوء العلامات والأعراض- وعندما تحتاج إلى علاج طارئ.

تشمل علامات حالة الربو الطارئة ما يلي (تفاقم سريع لضيق التنفس أو الصفير.لا يوجد تحسن حتى بعد استخدام جهاز الاستنشاق للتخفيف السريع. ضيق التنفس عند القيام بنشاط بدني ضئيل).

في حين بالامكان مراجعة الطبيب في الحالات غير الطارئة التالية "إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالربو من خلال السعال أو الصفير المتكرر الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام أو أي علامات أو أعراض أخرى للربو، فاستشارة الطبيب، قد يمنع علاج الربو مبكراً تلف الرئة على المدى الطويل ويساعد على منع تدهور الحالة بمرور الوقت".

 

لمراقبة الربو بعد التشخيص

إذا كنت تعلم أنك مصاب بالربو، فاعمل مع طبيبك لإبقائه تحت السيطرة. يساعدك التحكم الجيد على المدى الطويل على الشعور بالتحسن من يوم لآخر ويمكن أن يمنع نوبة الربو التي تهدد الحياة.

إذا تفاقمت أعراض الربو: اتصل بطبيبك على الفور إذا كان الدواء الخاص بك لا يبدو أنه يخفف الأعراض أو إذا كنت بحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق للتخفيف السريع في كثير من الأحيان.

ولا يجب تناول دواءً أكثر مما هو موصوف لك دون استشارة طبيبك أولاً. يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام أدوية الربو في حدوث آثار جانبية وقد يؤدي إلى تفاقم حالة الربو لديك.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام