تعرف على أسباب ارتفاع ضغط الدم المقاوم

منوعات
  • 30-06-2022, 23:08
+A -A

بغداد - واع
قد يصاب مريض ضغط الدم المرتفع بحالة غير طبيعية يقاوم فيها الجسم كافة الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء لعلاج حالات الضغط المرتفع، وهو ما يطلق عليه الأطباء "ارتفاع ضغط الدم المقاوم".
وأوضح الدكتور جورج توماس، وفقًا لـ "كلفيلاند كلينيك"، أن ارتفاع ضغط الدم المقاوم هو الفشل في الوصول إلى ضغط الدم المستهدف عندما تلتزم بالجرعات القصوى التي يمكن تحملها من نظام مناسب من ثلاثة عقاقير يتضمن مدرًا للبول.
ويرى توماس أنه قد يكون من المحتمل وجود عدة أسباب لعدم فعالية الأدوية، منها، تناول نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، أو أسباب مرتبطة بالتدخين واستهلاك الكحول، بخلاف زيادة الوزن، مع عدم ممارسة الرياضة، لافتًا إلى أنه قد تكون هناك أسباب هرمونية، أو مشاكل في الأوعية الدموية.
وأشار إلى أن هناك بعض الأدوية ترفع معدلات الضغط كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين، وموانع الحمل الفموية ومزيلات احتقان الأنف، وأيضًا انقطاع النفس الانسدادي النومي يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم المقاوم.
وأوصي الدكتور توماس بعدة نصائح للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، منها المواظبة على تناول دواء ارتفاع ضغط الدم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد، وفي حال حدوث آثار جانبية تواصل مع الطبيب المعالج.
وأكد على أهمية اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم (أقل من 2.3 جرام في اليوم)، وأن يتضمن الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
وشدد على ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، مع استشارة الطبيب، مع تعلم كيفية قياس الضغط في المنزل، وفحص جهاز قياس الضغط كل فترة للتأكد من دقته.