ميساني يصدر كتاباً يوثق الطوابع والنقود العراقية

ثقافة وفن
  • 17-06-2022, 11:23
+A -A

ميسان -واع -شذى السوداني     
أصدر المؤلف المهندس نوار أكرم كتاب النفط في الطوابع والنقود العراقية ،وذلك عن دار عدنان في بغداد بواقع 118 صفحة من القطع الكبير يوثق فيه الطوابع والنقود العراقية التي تناولت موضوع النفط في العراق. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال أكرم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الكتاب هو بحث توثيقي لإصدارات الطوابع والنقود العراقية المرتبطة بالنفط والمواضيع النفطية حيث يسلط الضوء على أهم الأحداث في المسيرة التاريخية للنفط العراقي في ذات الوقت الذي يُبرز الجوانب المعرفية والجمالية لهواية جمع الطوابع والعملات".
 وأضاف أن" الكتاب اشتمل على قسمين وثلاثة ملاحق ،تناول القسم الأول الطوابع العراقية المتعلقة بالنفط ، بينما اختص القسم الثاني على إصدارات النقود الورقية والمعدنية الصادرة عن البنك المركزي العراقي والتي حملت إشارة إلى النفط ومواضيعه،أما الملحق الأول فقد احتوى سرداً لأهم المفاصل التاريخية للنفط في العراق،وضم الملحقان الآخران ما توفر في مجموعة المؤلف من مغلفات اليوم الأول ووثائق الشركات النفطية". 
وتابع أن "الكتاب تعرض لبعض الحديث عن تاريخ ظهور الطوابع وأنواعها وبداية استخدامها في العراق ،وكذلك لمسيرة النقود العراقية ونشوئها،إضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بطباعة وابعاد وتخريم الطوابع ،وكذلك العلامات الأمنية وأسلوب ترقيم العملات الورقية ومعلومات الطوابع والعملات في الكتلوكات العالمية".
وأكد أن" الخاتمة أظهرت احصاء لعدد الإصدارات وتوزيعها الزمني ضمن القرن المنصرم من عمر الدولة العراقية الحديثة".