وزير الثقافة: مذكرة تفاهم بين إدارة المتحف العراقي ونظيرتها الإيرانية

ثقافة وفن
  • 12-06-2022, 18:34
+A -A

بغداد - واع
بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم الأحد، سبل التعاون بين المتحف العراقي والإيراني، وتبادل الخبرات وتوظيف التقنيات الحديثة في العمل المتحفي.  

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "ناظم قام بزيارة إلى المتحف الوطني الإيراني في طهران، اليوم، واطّلع على معروضاته من قطعٍ آثارية ومخطوطاتٍ، ونفائسَ تعودُ لمراحل مختلفة من الحضارة الإيرانية".
وأضافت، أن "الوزير تجول رفقة رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين وعددٍ من المديرين العامين بالوزارة في قاعات المتحف الذي يُعد واحداً من أشهر المتاحف في العالم".
وتابعت أنه "تم خلال الزيارة بحث سبل التعاون بين المتحف العراقي والإيراني، وتبادل الخبرات وتوظيف التقنيات الحديثة في العمل المتحفي، وتبادل الزيارات العلمية والتطويرية بين كوادر المؤسستين".
من ناحيتها أبدت إدارة المتحف الإيراني، بحسب البيان، استعدادها التام للتعاون مع إدارة الهيأة العامة للآثار والتراث في جميع مفاصل العمل المتحفي وإبرام مذكرات تفاهم  بشأن هذا القطاع الحيوي. 
وأشارت وزارة الثقافة إلى أنه "يُعد المتحف الوطني الإيراني، الذي يحتوي على قرابة 300000 قطعة آثارية موزعة على مساحة تزيد على 20 ألف متر مربع، واحداً من أكثر المتاحف شهرة في العالم فيما يتعلق بسعة مساحته وتنوع وجودة معالمه الضخمة فضلاً عن كونه المتحف الأم  في إيران، ويهدف إلى الحفاظ على آثار الماضي ونقلها الى الأجيال القادمة وتوفير فهمٍ أفضل بين شعوب ودول العالم، ودور هذه الآثار في تشكيل الثقافة والحضارة العالمية ومحاولة تعزيز المعرفة العامة".