اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين يستضيف نخبة من رواد التصوير التلفزيوني

ثقافة وفن
  • 11-06-2022, 20:00
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة
استضاف الاتحاد العام للإذاعيين والتلفزيونيين، اليوم السبت، نخبة من رواد التصوير التلفزيوني، هم محمد خطار وقاسم يونس وعمران حمودي ودحام حسن وطالب عبد الحسين الربيعي إضافة إلى مسيطر الكاميرات صباح ثامر ضمن ندوة بعنوان "تجارب وذكريات، أدارها عضو الهيئة الإدارية للاتحاد صباح الموسوي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين مظفر سلمان الطائي في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هذا الجيل من المصورين يشكل حلقة وسطى بين المؤسسين والرواد والأجيال التي تلتهم"، مؤكداً أن "تجاربهم تعد دروسا للأجيال".
بدوره أشار المصور التلفزيوني قاسم يونس إلى أنه "قام بتصوير عشرات المسلسلات والتمثيليات والبرامج والأغاني والأخبار، منها الذئب وعيون المدينة، والأيام الضائعة، ومعروف الرصافي، ورجال خالدون، وبراعم بلا جذور، وسواها على مدى عمله في دائرة الإذاعة والتلفزيون"، منوها بأنه "عمل منذ 1968 في استديو البث وبعد سنوات انتقل الى استديو 800 الخاص بالدراما".
بدوره أوضح المصور التلفزيوني طالب الربيعي، أنه "عمل في التلفزيون، وحين انتقل الى دائرة السينما والمسرح وجد عالماً آخر"، مؤكدا أنه "عمل ايضا في الأردن وسلطنة عمان على مدى عشرين عاماً".
وفي مداخلته قال المصور سعد عبد الله، إن "المصوريين العراقيين مبدعون في الخارج، لكنهم مصادرون في الداخل، فيما بيّن المصور صبري الرماحي، أن "المصور في دول العالم حين يتقاعد يتحول الى خبير"، داعياً الى "استثمار الخبرات في الميادين كافة، بدل التفريط بها".
من ناحيته لفت المصور حافظ العادلي إلى أن "المصور قاسم يونس هو ثاني مصور أرشف الأعمال التلفزيونية فوتوغرافيا"، فيما أشار الفنان علي كاظم الى أن "المصور فنان يستحق الاحتفاء به ومصورو الدراما يتمتعون بذكاء يقترب من رؤية المخرج".
وأكد المخرج صباح رحيمة في مداخلته، "عاصرت سبعة أجيال من العاملين في الشأن الإعلامي والفني، ووجدت بين هذه الاجيال خيوطاً مشتركةً، هي الجدية والاخلاص وحب العمل".
يشار إلى أن الندوة شهدت عرض فيلم من إعداد اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين عن سيرة كل شخصية من المحتفى بهم.