يستمر 3 أشهر .. مهرجان للفنون الإسلامية على مطار جدة

ثقافة وفن
  • 8-06-2022, 21:44
+A -A

متابعة – واع
أعلنت مؤسسة (بينالي الدرعية) السعودية المعنية بالفنون، عزمها إقامة احتفال (بينالي) فني إسلامي في مطار جدة الدولي للفترة ما بين 32 من كانون الثاني من العام المقبل و23 من نيسان الذي يليه.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأكدت المؤسسة في بيان أن المهرجان سيكون أول (بينالي – حدث يقام كل عامين) للفنون الإسلامية على مستوى العالم، وسيقام في الخيام الغربية المحاذية لصالة الحجاج في مطار جدة التي تم تصميمها من قبل الشركة المعمارية الشهيرة SOM عام 1981، وحازت حينها على جائزة آغا خان للعمارة عام 1983".
وأضافت، أن "الموقع سيحتوي على قسم يمتد على مساحة 70.000 متر مربع تم إنشاؤه خصيصاً ليضم المرافق المخصصة لاستضافة فعاليات البينالي، وتشمل قاعات المعرض، المسرح، المسجد، الورش الفنية، وقاعات الندوات التي ستقام فيها مختلف فعاليات البرنامج الثقافي التابع للبينالي، إضافة إلى تشكيلة من المتاجر والمقاهي والمطاعم.
ويأتي البينالي بحسب المؤسسة في قسمين مترابطين؛ أحدهما داخلي والآخر خارجي، يقدمان حواراً متناغماً بين المواقع المقدسة وطقوس العبادات التي تلهم الفنانين لتصويرها وترجمتها، وتوثيق انعكاساتها على وجدان الفرد والجماعة حسب ما قالت.
وتضيف، أن "المعارض الفنية الداخلية تتمحور حول فكرة "قبلة المسلمين"، والتي تضع مكة المكرمة في قلب الحدث، أما تحت مظلات صالة الحجاج الغربية سابقاً، فإن الأعمال الفنية التركيبية الخارجية ستكون فريدة من نوعها، وستستلهم إنتاجها من أهمية مكة المكرمة وتفرد الكعبة المشرفة بصفتها "أوّل بيتٍ وُضِعَ للنّاس".
وعلى امتداد الموقع، ستعرض تشكيلة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة والمقتنيات التاريخية، والتي سيكون أهمها في جناحين منفصلين يحتويان على مقتنيات أثرية من المسجد الحرام والمسجد النبوي وفقاً للمؤسسة.