تصريح جديد من الهجرة بشأن نازحي مخيم الهول

محلي
  • 7-06-2022, 21:49
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الثلاثاء، عن عدد العوائل العائدة طوعياً من مخيم الهول، مؤكدة استمرارها بعملية إعادتها إلى مناطقها الأصلية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير عام الفروع في وزارة الهجرة، علي عباس، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزارة لا تمتلك أرقاما دقيقة بعدد المتواجدين في مخيم الهول لأنه خارج سيطرة الدولة العراقية"، مبينا أن "عملية دخول وخروج العوائل تخضع لقوات سوريا الديمقراطية، وبالتالي لا يمكن حصرها، ولكن التقارير تتحدث أن الأفراد كانوا أكثر من 30 ألف شخص".
وأضاف، أنه "عاد من العراقيين المتواجدين فيه 450 عائلة كوجبة أولى بعد اجتيازهم التدقيق الأمني، والآن تم نقل 153عائلة"، مؤكدا أن "عملية العودة مستمرة بحسب التوقيتات التي وضعتها الأجهزة الأمنية العليا".
وأشار إلى أن "الذين تم نقلهم في المرحلة السابقة خضعوا إلى برامج ومشاريع تأهيل نفسية ومجتمعية، اشتركت بها عدة مؤسسات ومنظمات دولية، أثمر عنها دمج أكثر من 200 عائلة في مناطقها الأصيلة، بعد رفع كل التحديات على المستويات القانوني والاجتماعي والعشائري".
وأكد، "نحن ماضون ضمن تشكيل او لجنة عليا، لأجل عودة العوائل النازحة طوعيا بعد إجراءات أمنية وتدقيقية من قبل الأجهزة الأمنية".