"عيون حجلان" بالأنبار .. طبيعة ساحرة وفرصة سانحة للاستثمار

تقارير مصورة
  • 27-05-2022, 17:51
+A -A

الأنبار – واع – أحمد الدليمي
تحرير – محمد الكعبي
تعد منطقة عيون حجلان الواقعة في قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار، واحدة من أجمل المناطق، لما تتمتع به من صور طبيعة خلابة تجذب الناظرين، تؤهلها لأن تكون منطقة سياحية، وفرصة استثمارية سانحة، فيما لو لاقت مزيداً من الإهتمام والدعم.

ويمكن للمشاهد بهذه المنطقة، رؤية منابع المياه الكبريتية وهي تصب في نهر الفرات، فيما ينتصب على النهر العتيد جسر حجري، هو أحد موروثات هذه المنطقة، إذ يتجاوز عمره المئة عام.
ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 وعلى ما يبدو فإن سكان منطقة حديثة تربطهم روابط عميقة بهذه المنطقة وطبيعتها الساحرة، وهو ما لمسه فريق عمل وكالة الأنباء العراقية (واع)، في محافظة الأنبار خلال استطلاعه آراء المواطنين في المنطقة.

 ‏الألفة والارتباط بالمنطقة لدى المواطنين
 ‏جمال المنطقة وسحرها، وتدفق مياهها العذبة التي تناغم تدفق الزوار والعائلات، تترجمهها مشاعر الفة ساكنيها بكلمات موجزة ومعبرة، وفي هذا الخصوص، أشار المواطن مثنى جابر الحديثي، أحد سكان قضاء حديثة، إلى أن "المياه باردة بمنطقة عيون حجلان خلال فصل الصيف ودافئة في الشتاء، وتعد عيونها إحدى أشهر عيون المياه الطبيعية، إذ تمتاز بمياه كبريتية طبيعية".
 ‏

 ‏وأضاف، "يقصد منطقة عيون حجلان عشرات السياح والمصابين بالأمراض الجلدية لأغراض العلاج، لأن مياهها تخرج من باطن الأرض، ومن بين الصخور، كون المنطقة شبه جبلية"، مبيناً أن "السياح من مختلف المحافظات العراقية يقصدون هذه المنطقة، ويأتي بعضهم للتنزه، فيما يأتي آخرون للعلاج، لأن المصابين بأمراض جلدية يلتمسون العلاج بالمياه الكبريتية".

 ‏فيما يصف الحاج سامي (مدرس تاريخ متقاعد)، مدينة حديثة بأنها "من أجمل مدن الأنبار، بسبب موقعها الجغرافي على نهر الفرات ، وبالتحديد بين سلاسل من الجبال والتلال الصخرية والبساتين وعيون الماء الطبيعية والوديان، مايجعلها غاية في الجمال والروعة"، لافتاً إلى أن "وادي حجلان يقصده الكثير من المرضى للسباحة في عيون المياه الكبريتية للاستشفاء". 

 ‏الموقع الجغرافي لمنطقة عيون حجلان
 ‏تقع منطقة عيون حجلان في قضاء مدينة حديثة أحد أقضية محافظة الأنبار، على بعد نحو 250 كيلومتراً غرب العاصمة بغداد، وتضم العديد من المواقع التراثية والأثرية والسياحية والأماكن الطبيعية.

 ‏مسؤولون يحدوهم أمل استثمار المنطقة وتطويرها
 ‏يؤكد عضو المجلس البلدي السابق بقضاء حديثة والمستشار الحالي لمحافظ الأنبار خالد سلمان نصيف العنزي، ‏بأن "منطقة عيون حجلان واحدة من إحدى أهم المرافق السياحية المهمة في القضاء، وتقصدها العائلات من قضاء حديثة وأقضية المحافظة الأخرى، بسبب طبيعتها الساحرة ومناظرها الخلابة"، منوهاً أن "هذه المنطقة اضحت تجذب المواطنين من مختلف المحافظات".

 ‏وتابع أن "الحكومة المحلية في قضاء حديثة، ومنذ عام 2010 إلى عام 2014 عملت على إصدار دليل سياحي وكانت منطقة حجلان ضمن المناطق التي شملت بالدليل السياحي، لغرض عرضها كفرصة استثمارية ، إلا أن الأحداث التي وقعت عام 2014 عطلت هذا المشروع"، مشيراً إلى أنه "بعد عام 2018 حصلت موافقة المجلس المحلي في قضاء حديثة، على تأجير المنطقة لأحد المستثمرين المحليين شريطة ان لايحدث المستثمر تغييراً في جغرافية المنطفة".

 ‏وأعرب العنزي عن أمله في أن "تمنح الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في محافظة الأنبار، منطقة عيون حجلان فرصة استثمارية للوصول بها إلى المستوى المطلوب، بهدف جذب السياح وتحريك عجلة الاقتصاد في قضاء حديثة وبقية مناطق المحافظة".